الاخوه اذا قرانا قول الله تعالى قل اعوذ برب الفلق من شر ما خلق ماذا نشعر في قلوبنا ما معنى الفلق كيف نتدبر هذه الايه التي نكررها كثيرا نكرر هذه السوره كثيرا دبر الصلوات وفي الصباح وفي المساء وعند النوم واذا اصابك مرض واذا قرات على مريضك او على من اصيب بالسحر او العين تقرا هذه السوره سوره الفلق تامل في عظمه هذه الايات قل اعوذ برب الفلق قل اعوذ التجئ واعتصم برب الفلق سئل اعرابي قيل له ما اطيب اللحم قال عوذه عوذه يعني اللحم الملتصق بالعظم فكلمه عوذه تدل على كمال اللزوم والالتصاق فكانك لما تقول اعوذ بالله
اعوذ برب الفلق كانك تنطرح وتفتقر وتعتصر بالله جل وع وعلا كانك تلتصق بجناب الله جل وعلا فالله تعالى يحميك قل اعوذ برب الفلق ما معنى الفلق قال عبد الله بن عباس رضي الله عنهما ترجمان القران الفلق الخلق كل الخلق لانك اذا تفكرت في اكثر المخلوقات ترى انها خلقت عن طريق الانفلاق ان فلقت فخلقت الله جل وعلا هو رب الفلق اولم يرى الذين كفروا ان السماوات والارض كانت رتقا ففتقناهما فلق الله تعالى السماوات والارض فجعلها سبع سماوات طباقا وجعلها سبع اراضين مثل السماوات وفلق الجبال عن العيون وان من الحجاره لما يتفجر منه الانهار وفلق الارض وشق
منها النبات انا صببنا الماء صبا ثم شققنا الارض شقا فانبتنا فيها حبا وفلق السحب عن الامطار و فلق الحب واخرج منه النبات فالق الحب والنوى وفلق ظلمه الليل فاخرج ضياء الصبح قال الله تعالى فالق الاصباح يعني فالق الليل عن الاصباح نور الصبح ولهذا ايضا روي عن ابن عباس او جاء عن ابن عباس رضي الله عنهما انه فسر الفلق بالصبح وفلق البيضه عن الفرخ وفلق الارحام عن المولود والانسان وفلق لموسى عليه الصلاه والسلام وقومه البحر فانفلق فكان كل فرق كالطود العظيم وفلق القمر لنبينا محمد صلى الله عليه وسلم ايه باهره اقتربت الساعه وانشق القمر بل الانسان
في نفسه انما يتكون اول ما يتكون بالانفلات كما هو معروف في الطب انه اذا حصل التلقيح بين الحيوان المنوي وبويضه المراه تحصل انفلاق كثيره حتى يقول اطباء في اليوم الخامس يبلغ عدد الخلايا اكثر من 500 خليه في الانسان وهكذا تنفلق تنفلق الخلايا حتى يتكون هذا الانسان باعضاءه وعظامه ولحمه و تبارك الله احسن الخالقين قل اعوذ برب الفلق فهذه الصفه لله وانت تقراها تستعيذ بالله برب الفلق تشعر بقوه الله جل وعلا قل اعوذ برب الفلق وكلمه فلق تدل على الفصل بين شيئين بقوه ولهذا في حادثه الافك لما بكت عائشه بكاء مريرا قالت حتى ظننت ان البكاء
فالق كبدي فكلمه فلق تدل على قوه الفصل بين الشيئين وحتى تقاليب حروف الكلمه تدل على الشده القفل الحبس بشده وتلقف لقف تلقف ما يافكون الحيه حيه موسى يعني تلتهم بقوه وسرعه فكلمه فلق بتقال بها تدل على شده وقوه ولهذا لما تقرا هذه الايه تلجا الى الله تشعر بطمانينه انك لجات الى القوي جل وعلا فالله تعالى بقوته يفلق كل الشرور من شر ما خلق من ابليس والجان والشياطين وجهنم من شر ما خلق يفلق الله تعالى الشياطين يفلق السحره يفلق عقد السحره يفلق العين يذهب ضررها واثرها يفلق الامراض يفلق السرطان يفلق الخلايا الخبيثه او الضاره يفلق الرياح
المدمره فيذهب اثرها يفلق الطوفان والزلازل والبراكين يفلق كل الشرور يفلق الهموم والغموم التي في صدرك فتذهب عنك يفلق الاحزان والالام ل ق الوجع الذي بك فيذهب عنك وهكذا من شر ما خلق تشعر وانت تقرا وتتدبر حقا هذه الكلمه تعطيها حقها فتشعر بطمانينه وان الله يفلق كل شيء جل جلاله من شر ما خلق وتامل كيف ذكر الله تعالى هذه الصفه في القران في موضعين اخرين كما عرفنا ف ق الاصباح يعني يفلق ظلمه الليل ويخرج لنا نور الصبح هذه نعمه الضياء ويفلق الحب والنوى ويخرج الزرع والشجر وهذه نعمه الغذاء وعلى هذا تقوم حياه الناس على الارض بنعمه
الضياء ونعمه الغذاء ولهذا الله تعالى اذا فلق شيئا يفلق الشيء ويذهب الشر وياتي بالخير جل وعلا فما اروع هذه الصفه لله تعالى تشعر مع شعورك بكمال القوه تشعر ايضا في هذه الصفه بتمام النعمه من الله تعالى وان الله تعالى اذا فلق الامراض والشرور والمصائب عنك ابدلك عنها خيرا ونعمه وسعاده وراحه قل اعوذ برب الفلق من شر ما خلق فما ما اجمل ان يتدبر المسلم هذه الايه كلما قراها يشعر بيقين بالله بقوه الله باحسان الله وان الله تعالى يذهب عنه كل شر وياتي له بكل خير الاخوه حاجه المسلم للاستعاذه بالله تعالى من الشرور حاجه عظيمه لا
يستغني المسلم عن رب طرفه عين والشرور في هذه الدنيا تحيط به من كل جانب من حيث يشعر ومن حيث لا يشعر ولما تقدم معنا في سوره الفلق الاستعاذه من الشرور عامه كما قال الله تعالى قل اعوذ برب الفلق من شر ما خلق وكما عرفنا هذه الصفه تبعث في نفسك وكل على الله وانك قد لجات الى القوي الذي يفلق كل شيء بقدرته وقوته وينبت الخير ويخرج الخير مما يفل قل اعوذ برب الفلق من شر ما خلق يفلق الشرور جل وعلا بقدرته ثم خص الله تعالى شرورا خفيه لا غنى للمسلم عن ربه جل وعلا في الاستعاذه من
هذه الشرور قال من شر قال ومن شر غاسق اذا وقب ومن شر غاسق اذا وقب يعني من شر غاسق يعني من شر الليل الغاسق هو الليل اذا وقب يعني اذا دخل لان بدخول تنتشر الشياطين كما قال النبي صلى الله عليه وسلم اذا استجنح الليل ف كفوا صبيانكم او امسكوا صبيانكم فان الشياطين تنتشر حين اذ فاذا ذهب عامه ساعه من الليل فخلوهم فاول ما يدخل الليل الجان والشياطين تنتشر وايضا اذا تاملت في ا اكثر الجرائم تراها في الليل من سرقه من قتل من خيانات من زنا فاكثر الجرائم تكون في ظلام الليل حيث يحاول المجرمون المفسدون ان
يستتر عن اعين الناس في ظلام الليل ولهذا جاءت الاستعاده من الليل اذا دخل الليل ز ليس فيه شر في في نفسه وفي ذاته لكن اذا حفظك الله تعالى من ما يكون في هذا الزمان من الشرور فقد حفظت من عامه الشرور ولهذا قالوا من شر غاسق اذا وقب وكلمه غسق في اللغه تدل على السيلان يقال غسق عين فلان اذا سالت بالدمع ولهذا الغساق هو ما يسيل من جلود اهل النار والعياذ بالله كان الليل يسيل بظلامه ويغطي المخلوقات بظلامه وقال اذا وقب والوقفه هي الحفره في الصخره فهذا يدل على دخول الليل بقوه وهذه الكلمات تتناسب مع كلمات
سوره الفلق التي تشعر فيها بالقوه قال ومن شر غاسق اذا وقب فلما استعذت من الشروع عموما ومن زمن الشر عموما خص الله تعالى شرين خفيين وخطير ولا يمكن للمسلم ان يدفع هذين الشرين عن نفسه الا اذا استعاذ بربه قال ومن شر النفاثات في العقد النفاثات يعني الساحرات لانه في الغالب الذي يقوم بالسحر النساء هذا كان عند العرب وكذلك في زماننا هذا وكذلك ايضا هذا قول اكثر المفسرين وبعض المفسرين قال النفاثات يعني الارواح الخبيثه النفاثات فالساحر اذا اراد ان يحكم سحره لما يشرك بالله و يقول ما يقوله من التمتمات ومناداه الجن والاستغاثه بالجن ينفذ في العقد
من شر النفاثات في العقد ف يعقد عقد اشاره الى احكام سحره وعدم ابطال السحر فتكون هذه العقد بمنزله العهد بينه وبين الشياطين في احكام هذا السحر وملازمه من اريد بالسحر والضر والعياذ بالله قالوا من شر النفاثات في العقد و السحر الاخوه كبيره من كبائر الذنوب وهو في الحقيقه حقيقه من الشرك بالله جل وعلا لان الساحر ما يمكن ان تخدمه الشياطين الا اذا اشرك بالله جل وعلا واستعان بالجن ولهذا تخدمه الشياطين ولهذا قرن النبي صلى الله عليه وسلم السحر بالشرك بالله لما ذكر الموبقات السبع قال اجتنبوا السبع الموبقات قال الشرك بالله والسحر والسحر جريمه عظيمه لان
الساحر يتسلط على المسحور يسلط عليه الجن والشياطين ف يصاب باذى كبير جدا لانه قد يخيل اليه شيء ما يراه فكانه يعيش في طبيعه اخرى يفقد طبيعته الانسانيه وهذا امر يدمر حياه المسحور ولهذا السحره ما لهم في الاخره من نصيب عند الله تعالى و فيه ايذاء شديد للمسحور ولهذا كان من اكبر الكبائر وهو من صفات اليهود الذين اشتهروا به و ثم ايضا خص من انواع الشرور الحسد وتامل كيف قرن الحسد بالسحر من شر النفاثات في العقد ومن شر حاسد اذا حسد ومن شر حاسد اذا حسد والحسد الاخوه هو ان يتمنى الانسان زوال النعمه عن غيره اذا
راى فلانا عنده مال عنده علم عنده ما عنده من النعم يتمنى زوال النعمه عن غيره فهذا هو الحسد والحسد الاخوه قد يوجد في النفوس حتى سئل الحسن البصري ايحد المؤمن قال ما انساك من اخوه يوسف وهم اولاد نبي و حسدوا اخاهم حتى القوه في الجب لكن متى ياثم الانسان اذا عمل بمقتضى الحسد يعني قد يقوم في نفسك ليش فلان احسن مني ليش فلان عنده كذا هنا عليك ان تستعيذ بالله من الحسد وتعالج نفسك لكن متى ياثم الانسان عليه كما قال تعالى ومن شر حاسد ق اذا حسد اذا حسد يعني اذا حقق حسده في الواقع بان
يصر بقلبه على تمني زوال النعمه عن فلان فيحترق قلبه بالحسد فهذا ياثم عليه الانسان لان اصبح من اعمال القلوب اللازمه او اذا سعى لايذاء فلان بكلامه بلسانه تتكلم على فلان او اذا اذاه بعمله بيده اذا حسد والحسد الاخوه صفه خبيثه في اعتراض على قدر الله الذي اعطى فلان هو الله جل وعلا فانت لما تتمنى زوال النعمه عن كانك تطعن في قدر الله كانك تطعن في رحمه الله وتضيق رحمه الله ما تريد رحمه الله الا ان تنزل عليك انت مثل ما اعطى فلانا سيعطيك اذا سالت الله ولهذا يقول الله تعالى ولا تتمنوا ما فضل الله به
بعضكم على بعض على سبيل الحسد للرجال نصيب مما اكتسبوا وللنساء نصيب مما اكتسبن واسال الله من فضله تريد النعمه التي عند فلان اسال الله تعالى الله يعطيك بل يعطيك اكثر مما تتوقع وتتمنى قال واسال الله من فضله ان الله كان بكل شيء عليما يمكن ما اعطاك هذا الشيء لانه ما يصلحك انت قد يكون سببا في فتنتك فرضى بما بما قدر الله لك ولهذا الحسد الاخوه في الحقيقه هو من حب الدنيا من حب الرفعه على الناس تتمنى زوال النعمه عنهم حتى تنفرد انت بهذه النعم ولهذا قال ابو الدرداء رضي الله عنه من اكثر من ذكر الموت
قل حسده وقل فرحه تذكرت الموت لماذا تحسد غيرك تنتبه الى نفسك تستعد لقاء ربك فيزول عن قلبك الحسد واذا اردت ان يزول الحسد ايضا عن قلبك ادعو لفلان الذي وقع في نفسك انك تحسده وخالف هذا الحسد الذي في نفسك تتمنى زوال النعمه عنه قل لا اللهم وفقه اللهم بارك له في هذه النعمه اللهم زده من فضلك وان كان الدعاء قد يكون ثقيلا على نفسك وانت تجد الشيء من الحسد على فلان لكن اذا دعوت الله تعالى لفلان الملك يقول ولك بمثله فانت المستفيد ثم يزول الحسد من نفسك والله يزول حب الشر لفلان او فلان من قلبك
لانك تدعو لهم بالخير والاخوه من المناسبات بين الاقتران من المناسبات في هذا الاقتران بين السحر والحسد ان الحسد في الحقيقه الظر فيه انما يكون بسبب الشيطان العين حق كما قال النبي صلى الله عليه وسلم العين حق والعين اما ان تكون بسبب الحسد يحسد الانسان فلانا ويشتعل قلب بالحسد فهنا ماذا يفعل الشيطان الشيطان يخدم هذا الانسان بدون ان يطلب منه الساحر يطلب من الشيط ان يظور فلانا لكن الحاسد ما يطلب لماذا الشياطين الشياطين تخدم الحاسد بدون ان يطلب منهم ان يضروا فلانا لان الحاسد تشبه بامام الشياطين ابليس ابليس حسد ابانا ادم والشياطين تحب خلق الحسد ومن
تخلق بالحسد فكانه تخلق بخلق راس الشياطين ابليس فيخدع الحاسد بدون ان يطلب منهم فاذا حسد فلانا يسارعون الى ضره وما هم بضارين به من احد الا باذن الله لا السحره ولا الذين يحسدون لكن اذا شاء الله تعالى وقع فالشياطين تساعد هذا الحاسد ثم ايضا العين الاخوه قد لا تكون بسبب الحسد ممكن الانسان يقول يرى نعمه على فلان ويعجب بها او ربما يعجب بما عنده او عند اهله او ولده وبالفعل تقع العين العين حق وما تكون ما يكون في قلبه حسد لكن هنا ما الذي حصل هو ما ذكر الله والشياطين الاخوه لا تحب الخير للناس فاذا
اعجب بالخير الموجود عند فلان او عنده او عند ولده ونسي ان يذكر الله يحاول الشيطان او يسعى الشيطان في زوال النعمه وازاله هذه الفرحه فتقع العين بسبب الشيطان ولهذا في الحقيقه العين ترجع الى حسد الشياطين للناس تقع بسبب حسد الشياطين للناس ف اما ان يكون الحسد من الانسان نفسه فتختم الشياطين او يكون الحسد من الجان انفسهم اذا راوا الانسان يفرح بالخير ولكن اذا نسي ذكر الله فتسعى في التنغيص عليه والتنك عليه فيحاولون ان يضروا المعيون وال العلاج يكون بذكر الله تعالى بالرقيه الشرعيه بقراءه القران الكريم وكذلك نختم بهذا الحديث حديث ابي امامه بن سهل بن
حنيف قال حدثني ابي انه خرج مع رسول الله صلى الله عليه وسلم ف اغتسل سهل بن حنيف فالقى قميصه وكان سهل رضي الله عنه رجلا وسيما ابيض فلما راه عامر بن ربيعه رضي الله عنه وقد نزع قميصه راى ظهره قال ما رايتك اليوم جلد عذراء يعني كان ظهره ظهر امراه حسناء ظهر ابيض واذا بسهل يخر مصروعا فقط بهذه الكلمه وقد ما يكون ما اصلا ما هذا صحابي ما وقع في قلبه يعني حسد او شيء ولكن تامل الشيطان يغيظه مثل هذا فضر سهل بن حنيف وقع مصروعا فلما اخبر النبي صلى الله عليه وسلم غضب النبي صلى
الله عليه وسلم وقال ع ما يقتل احدكم اخاه ع ما يقتل احدكم اخاه الا بركت يعني قل بارك الله لك فاذا ذكرت الله ذكر الله حصن حصين من الشيطان اذا ذكرت الله ما يستطيع الشيطان ان يدخل ويفسد هذه النعمه على فلان فقال الا بركت ثم قال اغتسل له او توضا له فقام عمر بن ربيعه فتوضا له يعني يتوضا يؤخذ ماء الوضوء فاخذ ماء الوضوء ثم صب على سهل ابن حنيف رضي الله عنه فقام ومشى مع النبي صلى الله عليه وسلم وليس به باس لما صبوا عليه هذا الماء سبحان الله هذا من الاسباب الغيبيه التي جعلها
الله تعالى في علاج العين وحتى اليوم يعني في بعض انواع الطب الحديث يعني ما يسمى بالراديو نك يقولون كل انسان له يعني ذبذبات وغير ذلك من الامور فيقولون قد يعني يكون في هذا تاثير الى اخره فمما يطفئ هذا التاثير ان يؤخذ من فلان شيء ويعني يصب على يعني من ضره ف يعني ان كان هذا صحيحا الذي وصلوا اليه سبحان الله السنه سبقت اليه والله اعلم الشاهد ان هذا من علاج العين الذي ينفع كثيرا اذا عرفت العائن تاخذ من اثره من ما وضوئه او حتى لو شرب في كاس تاخذ هذا الكاس تملاه ماء تصب على نفسك
او على العضو الذي اصبت به في العين فبهذا يعني والله هو الشافي طبعا وبهذا يكون يعني هذا سبب الشفاء ثم يعني الذي يصاب بالسحر والعين عليه ان يكثر من قراءه المعوذات كما عرفنا فهي يعني اعظم استعاذه بالله جل وعلا نسال الله تعالى ان يعيذنا من الشرور من شر الشيطان الرجيم ومن شر السحره والعائن والحمد لله رب العالمين سبحانك اللهم وبحمدك اشهد ان لا اله الا انت استغفرك واتوب اليك