السلام عليكم ورحمه الله تعالى وبركاته سمحوا لي على اللوكيشن الوقت اللي كنت باغي نصور هذا الفيديو في الجرده عاد جاري بدا تقطع في الشجر كان الصوت مجعز داكشي علاش اطريت نجي هنا المهم الفيديو ديال اليوم غادي يهضر على 10 ديال النصائح ت نعطيها للناس اللي تيهوا معايا يعني يوميا وتكونوا مهتمين بمساله ديال التكوين المهني يعني هذ 10 ديال النصائح ماشي ضروري خصها تكون كامله في الواحد ولكن يستحب باش الاى بغى يوصل بواحد الطريقه سليمه وبدون تعقيدات وذاك الشي اللي هو ناوي خصها تكون فيه اول حاجه كاملين تنعرف بان التكوين المهني في المانيا شي حاجه زوينه
لانك تتجي تتعلم واحد المهنه تتكون تتخلص واحد واحد المبلغ في الشهر اللي تي وصل ل 1000 تيفوت حتى 1000 الاورو على حسب المهنه اللي تديرها وفي نفس الوقت تيكون عندك مره ولا جوج مرات في السمانه القرايه يعني تتكون في الخدمه و في القرايه وبعد ثلاث سنوات تتخرج وتعطيك المانيا الحق انك تقلب على خدمه ومين تتلقى الخدمه يمكن لك تخدم وعلى حسب القانون الجديد في المانيا بعد خمسه سنوات يمكن لك تطلب الجنسيه يعني في واحد المده قصيره يقدر الواحد يتعلم حرفه يقدر الواحد ياخذ جنسيه ديال واحد البلاد اللي من الدول العظمى في العالم يعني اقتصاديا في
الرتبه الثالثه وعاد حوايج اخرى دابا غادي نشوفوا المسائل اللي فريمون خصها تكون في الواحد ال بغى يجي يدير التكوين المهني ما قلت ماشي 100% خص الا ما كانش را ما تجيش ولكن يستحب لا ما كانش في الواحد يخدم عليها اول حاجه الا كان الواحد باغي يجي تكوين المهني انا تنعرف ان هذا الميساج اللي غادي نقوله بزاف ديال المدارس دل اللغه ما تقولوش لان هي الهدف ديالها هي تبين لك الامور اسهل ما اللي كاينه ولكن في اغلبيه ديال الحال الواحد تصطدم مع الواقع انا نقول لك بكل صراحه ال كنت باغي تجي دير التكوين المهني اول حاجه
خصك تعرف بانك تحتاج واحد الوقت واحد الوقت معين هذا الوقت المعين التجارب ديالنا مع الطلبه ماشي سنه يعني سنه قليله باش تقدرك باش تجي في التكوين المهني خصوصا مثلا كنتي غادي تجي في واحد التكوين ديال التمريض اللي تحتاج حتى لبي دو بما تنعرف بان التكوين المهني دائما الاغلبيه دياله تبدا شهر تس شهر 10 يعني هذا هو الوقت كاينين بطبيعه الحال بعض الحالات الخاصه اللي تبدا كذلك في وسط السنه واحد النسبه ديال 10% ولكن الاغلبيه تبدا في شهر تس شهر 10 يعني خص الا يعني خص الواحد يعول على على اقل تقدير سنه ونصف سنه ونصف حتى
لسنتين وكاينين اللي حتى لثلاث سنوات و مالقاوش يعني خص واححد يكون عنده النفس الطويل ماشي غير يبدا شويه ومن بعد طراله ش شي تعقيدات شي تعكس وصافي ويحبس لذلك مساله الاولانيه عول على الاقل بين سنه ونصف الى ثلاث سنوات المعدل هو سنتين باش الذا كنت غادي تجي على التكوين المهني لذلك هذ النصيحه الثانيه تابعه للنصيحه الثالثه انا تنصح اي واحد واحد باغي يجي يدير هنا تكوين مهني في شي مجال من المجالات معينه هو انه في نفس الوقت ها انت تتقرا اللغه الالمانيه حاول تدير تكوين تكوين ولكن تكوين معترف به في مدرسه ديال الدوله كما تنقول
او اف بي تي تي او اف ديما تتلف لي المهم دير التكوين في التكوين المهني او شي تكوين معترف به من الدوله ماشي هذوك اللي ديال مدارس بريفي ومات تعترفوا بهم هنا في المانيا علاش تنقول لك هذ القضيه اول حاجه انت غادي دير التكوين ذاك المجال اللي ب تخدم تخدم به ت تزيد من الحضوض ديالك ومن المصداقيه ديالك امام المشغل ثاني حاجه الى دازت المده الاولانيه وما جابش الله التيسير فذاك الوقت اللي انت تتقلب ماتكونش مشات لك عامين وانت ما داير فيها والو يعني تيكون وتمكن لك عاوتاني في عود اللي كنت تقلب انك تجي تكوين
مهني تيمكن لك مازال عندك الوقت تقلب انك تجي تكوين مهني تيكون عاوتاني عندك الوقت انك تجي كخدمه وتكون عندك الامكانيه انك تجي ببطاقه الف راس يعني اول حاجه ما ضيعتي عامين ما بقيتيش زعما داير غير الالمانيه انت فييه عامين وما درتي حتى شي حاجه واحده اخرى الا كنت دايرها تتولي مضغوط يعني عليك الضغط هذا الى غير ذلك احسن انك دير هذا التكوين ديال شي حاجه واحده اخرى اللي انت فريمون ك باغيها و باغي تكمل فيها وتتولي انت تزيد لك الفرص ديال ديال انك تجي المانيا كيقول لنا ال ماجيتيش عن طريق التكوين تقدر تجي عن طريق
الخدمه ماجيتيش عن طريق الخدمه انك تقدر تجي عن طريق بطاقه الفرس يعني دابا هذه النصيحه الاولى انك اولا كيقول لنا عول على الوقت كثير ثانيا عول على دير شي حاجه واحده اخرى ضروري انا هذ النصيحه تنعطى فقط للناس اللي باغين يديروا التكوين المهني لان النسبه بانه غادي يوصل ماشي 100% ماشي بحال الدراسه الدراسه الاغلبيه بالتجربه الناس اللي بداو عندنا 95% تصلوا غ خصوا يكمل اللغه الالمانيه ولكن بالنسبه للتكوين تيقدر يطول الوقت لان كاين بعض العراقيل مع باش تلقى العقد بعض العراقيل في التسريع الى غير ذلك لذلك حاول انك كد عامين ما تمشيلك باطل قرا فيها
اللغه دير واحد التكوين واحد اخر والنصيحه يعني دير واحد التكوين اخر باش حى الا ماجيتيش ك دراس يعني ماجيتيش كتكوين تقدر تجي بطاقه الفرس تقدر تجي بخدمه يعني تيكون عندك الحضوض احسن هذو هما الامور الاولانين اللي هضرنا عليهم المساله الثالثه واللي مهمه حى واحد ماغاديش تعجبه الى غير ذلك ولكن را فريمون مهمه حاول ما تجيش فقط بالبي ان حاول الا خديتي البي ان مباشره كمل البي د انا نقول لك علاش البي ان هي ماشي ماشي كقولنا محو الاميه في اللغه ولكن يلاه بدا الواحد شويه تفهم الى تسمعهم تيهوا تفهم شي حاجه مين تتكون عندك اللغه
قويه حتى في الفوش لونغ اجبش هو المشغل دائما تيكون مخلوع واش انه غ يتفاهم معك ولا ماغاديش يتفاهم معك مي تتكون عندك فريمون اللغه قويه تيكون عندك امكانيه انك تقنع بطبيعه الحال كاينين شي مجالات اللي خصهم ضروري لبيدو دابا حنا تنهضوا بصفه عامه الا ما وخا مايكونش ضروري خصك البيدو دير البيدو دير البيدو دير البيدو راك باراليل مون راك خدام في حوايج اخرين يعني را انت ماشي فقط تتقرا اللغه را تدير حاجه واحده اخرى المساله الرابعه وهي انك بديتي تتصفط انك تتقلب على عقد ديال التكوين المهني الله يرضي عليك لما حاول تصاوب اوراق يعني وراق
يكونوا مقاد مزيان ماشي ذاك السيفيات بحال ديال الكراكيز اللي فيهم قوه الالوان الى غير ذلك حاول الامور تكون سامبل المساله الخامسه تندو لاليت دو موتيفا سيون ه ل ليتر دو موتيفا سيون حاول تحكي القصه الحقيقيه ديالك انت يعني حاول تحقي القصه الحقيقيه ديالك و فريمون علاش ركز علاش بغيتي هذك الشعبه بالضبط وعلاش بغيتي هذك الشعبه بالضبط وعلاش بغيتي المانيا بالضبط وعود الحقيقه لان احنا شحال من تجربه مثلا من يعني تيكون مثلا واحد ليتر دو موتيفا سيون على قد الحال ولكن منين ت نبدل ليتر دو موتيفا سيون ت نعاود القصه الحقيقيه ديال الانسان يعني كل واحد
عنده القصه دياله تعود القصه الحقيقيه دياله وعلاش باغي ذاك الشعبه الى غير ذلك فان تيكون عنده الحضوض ت ترتفع وخصوصا بعض المرات انا هذ الملاحظه اللي لاحظتها ال كنت مثلا عندك شي حرفه ديجا يرها في المغرب ولا مثلا الاب ديالك عنده شي حرفه وانت تتعاونوا او هذا فان هذ الامور بطبيعه الحال تؤخذ بعين الاعتبار يعني تؤخذ بع الاعتبار انك انت راك ديجا ديجا تخدم ديجا ك كن تدبر على راسك يعني ماشي شي واحد اللي صافي ما عمرك ما درتي حتى شي حاجه يعني ركزوا على هذ القضيه ديروا الستوري تتسمى ستوري تيلين عاود القصه ديالك مثلا
باغي دير تكوين في شنو سميتو في الميكانيك ولكن الميكانيك ديال ديال ديال البورات وتعاود القصه مثلا انت من مهديه قنيطره مهديه انا كنت يعني احنا قنيطره حدا مهديه كنا تنمشي للبحر تنشوف ذاك الباخرات الى غير ذلك وكان عزيز عل تنتسا به وايج داكشي علاش بغيت ندير التكوين في الميكانيك ديال ديال الباخرات مثلا مثلا هذا غير مثال بسيط وكاين قصص اخرى كاين اللي تيكون مثلا عايش شي منطقه غابوي وعزيز عليه الغابه بغى يدير فورستي يعني شوفوا انتما القصه ديالكم شوفوا كيفاش تحكوها داكشي ستوندار اللي تلقاوه ديال ططط داكشي ماكلش خص تكون انت اونيك خصك تكون انت
واحد الانسان مختلف علاش غدي علاش غادي يخلي الناس هنا عنده موجودين غادي ياخذك انتيا يعني ضروري ركزوا على هذ القصه ستوري تيلين ستوري تيلين ستوري تيلين راه القصه تتلعب واحد الدور كبير وحنا هذا الشي راه عننا بالاحصائيات الطلبه اللي تيجيو عندنا وتنهض معهم تندير معهم انترفيو تنشوف تنحا كيفاش نجبد منهم القصه كاين اللي واخا كتحاول تجبد منه القصه ما عندوش شي قصه ولكن كاين اللي عنده قصه حقيقيه بحال كان عندنا واحد الطالب القصه ديالو انه جاي من واحد المنطقه اللي شويه يعني قرويه وكان مثلا يعني كان عند عند الاب دياله محل د الجزاره وخدم مع
الاب دياله في الاول كنا تندفع لواحد الشعبه واحده اخرى ومين بدينا تندفع له هذا المجال بداو تيجي بداو تيجيو العروض بداو الاسئله هذه يعني ديك القصه يعني احنا لاحظناها مباشره في الاول تنفعوا لواحد المجال اللي هو مطلوب ولكن ما كين حتى شي حاجه من بعد بدلنا المجال ودرنا القصه سكسيس ستوري يعني ولا ولا واحد الطلب ولا واحد شنو سميتو على هذ القضيه داكشي علاش تنقول لكم القصه راه تتلعب دور ما قلنا القصه ومساله عاوتاني واحده اخرى مهمه وهي يعني بكل يعني صدق وصراحه وتجارب وداكشي اللي تنشوف قدامنا بطبيعه الحال هو راه التكوين مزيان وشي حاجه
مزيانه ولكن الى فريمون ما عندكش البيجي يعني واحد البجي كافي يعني صعيب بانك غادي تدخل لهذا المجال لان بطبيعه الحال كاين واحد الامكانيه انك تلقى راسك هشي ما تنكرو وبطبيعه الحال را را الاغلبيه نقول واحد 50 في تلقاو راسهم ولكن ال ما كانوش عندك المهارات وما كتيش عارف ودخلتي لهذا المجال راه تقدر تدخل وتصاب ببسيون نقولك بكل صراحه لانك غدي تبقى تفع دفع وما كين والو وتبقى تفع دفع وما كين والو لا ماكانش معك شي واحد في الطريق اللي فريمون يوقف معك سوا يعني فييه الامور في حوايج اخرى راه دغيا دغيا غادي تبيع الماتش يعني
هذ المساله خص الواحد يعرفها بان ه الناس اللي انفيست في راسها را وصلت دغيا الناس اللي قالت وصافي هشي ساهل انا غادي ندير لراسي الى غير ذلك تتلقى عندها في الاخر صعوبات وفي الاخر ما تدير حى شي حاجه هذا هو هذا هو الامر اللي كنت باغي نهضر عليه مساله حده اخرى والي مهمه وهي بكل صراحه وهي بعد على مجموعات ديال الفيسبوك اللي كل مره غدي يعطيك واحد الخبر جديد واحد الاشاعه جديده واحد الحاجه جديده كل مره غادي يخربك وخا ان ك بطبيعه الحال كاينين معلومات مهمه الى غير ذلك ولكن ذا قوه تلقي الاخبار وكاين اللي
فيهم مزيان نقول واحد النسبه صحيحه ولكن واحد ال نسبه كبيره ديال الاخطاء وديال انها غ تحبطك وديال انها ما تقدرش توصلك هذ المجموعات يخرجوا عليك بسيكم وخا يكون عندهم كيقول لنا معلومات مزيانه الى غير ذلك حاول تبعد عليهم لان فيهم بزاف ديال القيل والقال بزاف ديال الاشاعات باش انك تستمر في هذ الطريق حى توصل لهدف ديالك المساله الاخرى وهي الصدق الذا كنت باغي تجي اجي لداك الشعبه اللي انت باغيها وما تكذبش على راسك وتجي لشي حاجه وفي الاخر تبقى تتخبط انت ومع النفس ديالك وتعذب راسك و وفي اخر المطاف تقدر تجي وتبدا فيشي حاجه انت
اللي ما باغيها من بعد م تبغي تبدل تلقى مشاكل عويصه باش تبدل يعني مصلحه الاجانب هنايا راه ماشي سهله وعلى حسب المدينه اللي انت فيها بطبيعه الحال شي حوايج عندك فيهم الحق ويمكن لك تديرهم الى غير ذلك ولكن ذاك البروسيس وذاك الوقت اللي تضيع ما بدم الواحد يبدل من الاحسن الواحد يتفاداه لذلك فكر مزيان بطبيعه الحال احنا ما تقولوش يعني كاينين بطبيعه الحال كاينين حالات خاصه كاين بزاف د الحوايج ولكن حاول انك تجي بالحاجه اللي انت باغي ديرها ولا على الاقل تتشوف راسك انك تقدر تديرها اما ال كنت تتقول لا ما يمكنش انا نديرها ولكن
غادي نجي وغادي نكذب على المشغل غير باش نجي لالمانيا فانك راه تتسد الباب على الناس وحدين اخرين كما تتعرفوا تتعامل مع بزاف ديال لي بارتنر او ما تندير كما تيقول لهم كما تتعرفوا تتعامل بزاف ديال البارتنر اللي الخدمه ديالهم هما يتواصلوا مع الشركات ويقول لهم واش عندكم خصاص في مجال من المجالات را كينه امكانيه انكم تجيبوا ناس مثلا من شمال افريقيا بطبيعه الحال تقوللهم اوكي م تقوللهم اوكي تتواصلوا معنا احنا تعطيهم مثلا الناس اللي عندنا في بعض الحالات تيجي شي واحد مزيان مثلا وتدير واحد السمعه زوينه وهذاك المشغل اللي دخل واحد مثلا المغربي وجاب سمعه
ز زوينه المره العام الجاي تعيط الاخرين مغاربه اخرين وكاين بعض المرات اللي تيقول لك المشغل ما بغيتش المغاربه انا بغيت ناخدهم مثلا من كينيا ولا الفيليبين ولا التايلاند ولا الفيتنام ولكن المغاربه ما بغيتهم لان جا شي واحد اللي خسر السمعه اللي خسر السمعه وهذا راه تضر اولا المستقبل ديال ناس وحدين اخرين والسمعه ديال البلاد لذلك اجل شي حاجه انت اللي باغيها وكاين مثلا بعض الحالات عندنا بعض حاله اللي شي واحد تيكون مثلا تقوللك انا را كانت عندي صوره مزيانه مع الاجانب وبغيت نجيب عاوتاني مره اخرى كان عندنا غير واحد المثال في ماكدونالد ان واحد ماشي
كاع مغربي هذا كان جاب وحده من افريقيا وعجبته الخدمه ديالها وقالك صافي انا بغيت هذ المره غادي ناخذ 10 دابا خدا من عندنا عاوتاني ثلاثه ان شاء الله ت نتسناو انهم يجيو ومن بعد غادي نشوفوا يعني باغي وخداهم ثلاثه بلا ما دار معهم لا فوش لسبس يعني بلا ما هضر معهم ما والو غير ان السمعه ديال هذك الافريقيه كانت مزيانه فانه قال صافي حى هذو غادي يكونوا ان شاء الله مزيانين هذ المساله ضروريه وضروريه جدا حقيقه خلطت بين النقط ما عرفتش واش ذكرت 10 ديال النقط ولا ما ذكرتهم ولكن هذه بصفه عامه قبل ما تجي
عرف بان را خاصك الوقت باش تجي قبل ما تجي عرف بان خص يكون عندك واحد المستوى مزيان في اللغه قبل ما تجي قبل ما تجي حاول انك تجي للشعبه اللي باغيها ماشي باغي يعني لاي حاجه غير فقط باش تحط رجليك هنايا في المانيا والمساله عاوتاني مهمه هذه مين تجي حاول ما تبقاش بوحدتك حاول ما تبقاش بوحدتك يعني را الصحبه المزيانه راه يعني تحميك من بزاف ديال الحوايج وهذاك الصحبه السيئه تتقدر تخرج عليك و يعني تخرج عليك اولا ومساله حده اخرى ماشي فقط انها تخرج عليك هي الصحبه تتخرج عليك اولا وثاني حاجه شنو سميتو تتقدر تهديك
الامور اللي ماشي مزيانه اصدقاء مزيانين ما تخلصش مع من وال مساله واحده اخرى ما تكونش بوحدتك يعني جوج حوايج تجنبهم تجنب الصحبه السيئه وتجنب انك تبقى بوحدتك لان انا تنشوف حالات بزاف ان الواحد اللي تيبقى بوحدته معرض لبزاف الامور معرض لامراض خصوصا يعني هشي شفناه احنا عايشناه اللي تيبقى بوحدته ولا اللي تتكون عنده شي صحبه سيئه تديه الاهوال ديال شي حوايج اللي تكونوا خايبين بزاف ذاكشي علاش حاول دير واحد الصحبه جيده تكون معك وحاول ما تبقاش بوحدتك مساله واحد النصيحه واحده اخرى حى هيلا ت فكرتها وهي وهذه مهمه و مهمه جدا منين تجي هنا ما
تبقاش تسهر يعني را بزاف تيجيو تبقاو يسهروا اما في لايف تيك توك او تلعب في بلاي ستيشن او تيجي تيبقى يهضر مع مع المغرب وم هذا ساعات ال طوال وم تتجي الخدمه انها تبدا الخدمه مع 6 الصباح تمشي وهو مضبع يعني مادش مزيان ما مكسش يعني يهضر معه مثلا المشغل تعصب وهذ الامور تدي ان في اخر المطاف انه يقدر يترد المهم نتمنى ما نكونش طولت عليكم وهذ النصائح غادي تلقى شنو سميته اذان صغيه الهدف ديالنا هو نعاون كل واحد بغى يوصل ذاكشي اللي يتمناه وفي اسرع وقت ولكن كل حاجه را خاصها الوقت ما يمكنش تبني
دار في نهار ما يمكنش تبني دار في اسبوع الذا بغيتي تبني دار خصك ت تحفر بعدا اولا تدير الساس من بعد من تدير الساس تطلعها كي تنقول كحله تتبني لي طاج الاول من بعد تدير الطاله من بعد الى غير ذلك ومن بعد عاد تتجي الفينيسي ديروا الساس ودير ان شاء الله الفينيسي لا بغيت مساعدات كل ما يخص المانيا دراسه تكوين او العمل مرحبا بكم مع سميرس اكاديمي عاونا لحد الان اكثر من 180 واحد باش يجي لالمانيا نخليلكم الرابط هنايا دي ديالنا اوبدون ان جيرمان ب تلقوها هنا مكتوبه تسجلوا وجاوبوا بمعلومات صحيحه واللا كنت فيكم الشروط
باش نقدر نعاون نقدر نكم والسلام عليكم ورحمه الله تعالى وبركاته