ما الداعي لوجود تحديث للخطاب الديني شو موجود في مجتمعاتنا هل مجتمعاتنا فعلا يعني مرتاحه للقديم هل هي مثلا بحاجه لتجديد معظم الخطاب الديني اللي بيطرح خطاب فقير جدا بصفتي امام جامع انا طبعا عملت امام جامع سنين انت كنت امام جامع امام جامع وسلفي الخطاب اللي بيطرح الان خطاب فطير وخطاب وعظي ومشاعري والخطاب الوعظي بيديك شحنه في اللحظه بس لكن مستحيل يغير في القناعه لا يتغير سلوك الانسان الا اذا تغيرت قناعته في انفصال ما بين السلوك وما بين الاخلاق وما بين صوره التدين عندنا فالفكر الجديده هي بتوائم بين الطرفين اول حاجه تجعل تضع مساله الشعائر هذه
في مكانها عباره عن وسائل تؤدي الى الاخلاق فالدين القيم اللي بيحدد قيمتك في المجتمع وبيحدف قيمتك حتى في ميزان الاخره هي الاخلاق او القيم الانسانيه عشان نكون دقيقين فطره الله التي فطر عليها ذلك الدين القيم ولكن اكثر الناس لا يعلمون فانها الايه بالتقرير الخبري الالهي ولكن اكثر الناس لا يعلمون ست ظل الى قيام الساعه انه اكثر الناس لا يعلمون ان الدين قائم على ميزان الفطره وهو القيم الاخلاقيه والانسانيه يعني ما عندك اخلاق ما عندك دين انا بالنسبه [موسيقى] لي اهلا بكم انا معكم باسم الجمل في حلقه جديده من برنامج مجتمع في حلقه اليوم نلتقي الاستاذ
ياسر الدير قاوي الباحث السوداني في الدراسات الاسلاميه والقرانيه اهلين فيك استاذ ياسر اهلا وسهلا فيك لفت انتباهي عديرة اسره ممتده كلها بتنتهي عند الاسم عدر وعق اسم شخص عاده شخص شخص اسم شخص امتدت منه العائله الكبيره عائله الارقه قريه الارقه ف مجموعه العوائل الكبيره هي اللي بتكون القبيله مثلا انا من القبيله اسمها المناصير فالمناصب العوائل فكل عائله كبيره تنتهي الى جد واحد كل العوائل كلها في القبيله تنتهي الى منصور اللي هو جد القبيله كلها في مناصير في الاردن يعني المناصير ايضا تابعين له ايوه نعم الاصول بتاعتهم واحده طب عدر او عدر يعني له معنى انا
اظن انها صفه وهي انه كان بيشتغل على صنع نحنا بسميها القفه الاشياء اللي بتصنع من سعف النخيل اه اوكي صح كانت صناعته اللي هو بيصنع الاشياء كانت تحمل عليها الارض على الحمير والحاجات الكلام ده طبعا في عهد قديم فهو كان حريف او بيعمل حرفيا في تصنيع هذه الاشياء منف النخيل سعف النخيل لانه النخيل طبعا عندنا في شمال السودان كثير ومتوفر فبيقول انه ع درجي او الصفه دي جت من هنا لكن اسمه الحقيقي ربما غير معرو طغ طغط الص او صغه الحرفه او المهنه نعم زي الجمال زي الح بالضبط كده ايوه اه طبعا انت مختص في
الدراسات الاسلاميه والذات القرانيه انا بدي اسال سؤال يعني يتكرر كثير حاليا او بدا يبرز حاليا كثيرا له هو له علاقه ظهور مصطلحات مثل التنوير وتجديد الخطاب الاسلامي او تحديث الخطاب او مراجعه الخطاب يعني من فتره من كذا سنه بدات هي هي على شاكل دعوات لكن هي شاكل تخذت اشكال حركات واشكال مراكز دراسات وابحاث كلها تتوجه لذا الت شو الدافع لبروز مثل هي الدعوات او هي المؤسسات التي دعو الى التنوير بالمناسبه ده سؤال مهم جدا المجتمع العربي والاسلامي مجتمع الدول العربيه لا يحسن انه يتعامل مك او يتحاور معك الا ينم طك والحاجه دي بتحصل كثير لو
تناقش اي حد بقوللك انت شنو انت سني انت شيعي انت سلفي لابد انه ينمك يختك في قالب على اساس انه يناقشك او يناظرك بناء على الخلفيه دي اللي هو فكره الطائفه و فكره ودي بالمناسبه من الموائد انا براها الموائد الشيطانيه يعني حتى القران في توجيهه ولا تكن من المشركين من الذين فرقوا دينهم وكانوا شيعا كل حزب بما لديهم فرحون فال التنويريين هم بيفتكروا انه فكرتهم تقوم في الاساس على نبذ الطوائف يعني اللي هو الحنيفيه الحنيفيه ما هي طائفه انت تمش تدخل في الطائفه دي عندها مثلا منظر واحد او شيخ واحد لا تجد نفسك واحدا منها
عندما تنبذ كل الطوائف تكون انت حنيفا مسلما هذا الاسم هل المقصود بالحنيف ه هل الحنيفي هم الحنفي اتباع ابو حنيفه ولا لا لا لا الحن الحنيفيه المقصود فيها حسب اللفظ القراني اللي هي ملت مله ابنا ابراهيم مله ابراهيم هي قائمه على سمات ما هو اصلا اي شخص يدخل في التدين انت متدين لله وفق شريعه ومنهاج لا يمكن ان تخرج من ثلاثه اصلا يعني ما عندك خيار اما تكون يهودي وتكون نصراني او تكون حنيفي ما فيش خيار ثالث يعني كل البشر اللي بيقولوا لا اله الا الله محمد رسول الله انت عندك خانه من الاثنين الثلاثه ديل
ما في حل غيره على اعتبار ان هذه ذ عباره عن ملل سلوكيه بحثه ملل سلوكيه ما علاقه لها لا بعرق شعوبي ولا باصناف بشر هذه ملل سلوكيه منهجيه هي منهجيات يتم التعامل بها مع الدين يعني انت تتعامل مع الدين بطريقه يهوديه او بطريقه نصرانيه او بطريقه حنيفيه يعني بهذا الفهم لم يعني اعتبار اليهود كعرق او كمكون جيني مختلف او خاص خاطئ ارفض هذا الكلام جمله وتفصيله وبدليل الله سبحانه وتعالى بيقول لابراهيم ما كان ابراهيم يهوديا ولا نصرانيا ونحن نعرف وما انزلت التوراه الا من بعده فكيف ربنا ينفي عنه انه كان يهودي ونصراني واصلا التوراه ما
انزلت اذا صفه يهودي هي تتحدث عن منهجيه وسلوكيه ان تتعامل مع بها مع الدين زياده على ذلك الايه التي تقول وقالت اليهود ليست النصارى على شيء وقالت النصارى ليست اليهود على شيء وهم يتلون الكتاب في في نهايه الايه دي خطيره جدا قال كذلك قال الذين لا يعلمون مثل قولهم يعني انا دائما اكرر العباره بقول لهم لو اقتضت اراده ربنا ان يبعث نبي في هذا الزمن لوجدنا بين رسالته قال اهل السنه ليس الشيعه على شيء وقال اهل الشيعه ليس السنه على شيء وهم يتلون الكتاب نفس الموضوع لا بد انه مشروع ابليس يقوم على انه لابد انه
يبعدك من الجوهر عشان انت تتعصب للفكره دي او للطائفه دي عشان التنويريين فكره قراني اصبحت متهمه يعني اس انت مثلا اذا واحد مثلا قاللي انا داير اعرفك في الشريط مناقشه مع القراني القراني دي عامله زي ما يقولوا حصد عند المشاهد اول ما تقول انت قراني بيقفز على ذهنه فكره محاربه السنه ومحاربه شخص النبي عشان كده دايما ما بحبوها فبقول تنويري حنيف مسلم لكن القاسم المشترك بين التنويريين والحنفاء واصحاب الافكار والمفكرين في هذه في هذا الزمن المطروحين في الس القاسم المشترك انهم يؤمنون بالقران الكريم هو المنصه الاولى والرئيسيه والوحيده للتاسيس والاسلام وده الاسلام طبعا بمنهج الحنيفيه
بالمنهج الحنيفيه اصلا المنهجيه الحنيفيه انت لا تدخل او لا تجد نفسك واحد فيها الا عندما تم اليف اوكي الان يعني هي الدعوات اذا ليش تظهر ليش تظهر وتخف تظهر وتخف يعني يعني مساله تجديد الخطاب الديني او تحديثه او تحديثه هي في فترات متباعده من التاريخ تظهر وبتخف شو الاسباب هل هناك في اسباب سياسيه هل هناك اسباب مجتمعيه ام ان هناك العقل العربي الجمعي وصل لمرحله انه ما عاد يتحمل الموجود مثلا يعني او يحتاج الى طريقه للتجديد في السياق التاريخي او هذه الفكره تخبو وتظهر واحيانا تقوى واحيانا تضمحل واحيانا صوتها يختفي كل ذلك نتيجه الضغط السياسي
انا متاكد من ها تماما لانه اليه ان انه الفكره تكون تتوسع صعبه لكن انا بقوللك العالم من 2000 وجاي موضوع تاني لن تخبو بعد اليوم ومستحيل تقدر تسيطر ان لذلك تجد في تزايد يعني لحد ما قبل 2000 انت بتكون الشخص الشاطر يكون عارف له مفكر ولا مفكرين بس انا زمان ما كنت بعرف غير فرج فوده ونصر حامد بز اني ما سمعت ب حد قولي لي ناس تقتني الكتاب في المكتب عشان انت تعرف فيه مفكر فكر بطريقه مختلفه لكن بالنسبه للعوام لا بيهتم بالكتاب ولا بيمشي معارض كتب عشان يقتني كتاب ويشوف مثلا هك المفكر فكر كيف
هذا الاجماع لكن الان في عالم الوسائط رساله من ثلاث دقائق على التيك توك ممكن تحصل لك ل 500 الف مشاهده في خلال ربع ساعه فما فيش حد بيقدر يسيطر على الفكره الان وهذه هي المشكله اللي بتهدد اصحاب المؤسسات الدينيه الناس اللي قاعدين في قصورهم العاجيه ديل الان عندهم حلين اما ينزلوا الميدان مع الشباب ديل و ما يقعدوا في قصور العاجيه وبيجوا الطوفان بيغرقوا من تحت حجوا نفسهم لانه اصبحت عقول الشباب الان في حاجه لشخص يخاطبه خطاب منطقي خطاب منهجي خطاب عقلاني حكايه انك تخوفي بانه قال الله وقال الرسول وهتتحاسب وهتخش جهنم وكده الكلام ده ما
ما عاد يعني الا بتقنع هل في اعتقادك ان ما كان يتم انه لم يعد يعني العقل الجمعي خلي نقول الشاب لم يعد يطيق هذا النهج في التفكير في مع تعامله مع النص القراني مثلا طبعا اكي لانه شخصيه المتدين والعالم والعارف كانت محصوره في شخصيه الشيخ والشيخ احنا عندنا هو الشخص الدرس في كليات الدراسات الاسلاميه واصول الدين والشريعه ويتخرج من جامعه اندرمان الاسلاميه وجامعه الملك فهد او الازهر الشريف هؤلاء هم رجال الدين وبالتالي المعرفه الدينيه لا توجد اللي عنده هو وهو محتكر المعرفه وقائم على اصول الاصول الفقهيه اللي هو اتلقني وحفظ وحاز بناء عليها شهادات عليا
من ماجستير ودكتوراه و استاذيه وكده فدي الشخصيه المنم طه فانت لو عايز تستفسر عن الدين او تجد معلومه عن الدين تمشي هنا وبالتالي ده سوقك زي ما هو عايز يعني بناء على المؤسسيه بتاعته الان لا الان 90% من المفكرين المطروحين المهتمين بالنص اللي قدموا قراءات جريئه وجديده وعقلانيه ومنطقيه اما مهندسين في الغالب الاعم او اطباء نفسيين ليش لانه دي مقتضى التخصص بتاعهم يفرض عليهم التعامل بدقه ما هو انت مهندس هتتعامل مع الارقام ف الدقه اللي بيتعامل بها في عمله وفي تخصصه الدرسه فبقوم يمارسها في النص القراني وهنا النص القراني سيم بالكثير المثير فبجد نفسه امام
نتائج مذهله ونتائج كبيره فبيقول يعكسها للناس عمليه ايصال الفكر للناس عبر الوسائط التواصل الاجتماعي اصبحت متاحه طب كيف تمكن بعض اللي تتحدث عنه انه انه ان يقدم قراءه مغايره للنص القراني للناس تغير القراءه خلينا نسميها التراثيه او القراءه او الرسميه او السائده يعني كيف تمكن هذا ان يقدم شيء مختلف عما هو موجود هل الموجود خاطئ هل الموجود غير متطور هل الموجود جامد هل الموجود فاعل ونشط والاخرين يحاولوا يتدخلوا بما ليس له او بما ليس من شانه كما يقال كما قيل للبعض مثلا يمكن تكون الثلاثه الاسباب الاولى هي الرئيسيه ودعني اقول لك امر ما هنالك قاعده
تقول اظنها منسوبه لاينشتاين قال من الغباء او من الحماقه ان تكرر نفس المقدمات وتريد الحصول على نتائج مختلفه اذا بت بتتبع نفسي مقدمات معينه من المستحيل انك تصل الى نتيجه مختلفه لا وكل التراث الاسلامي بما في ذلك الجامعات الاسلاميه هي بتقوم على نفس المناهج والمقدمات علوم القران اللي عند الجرجاني ولا عند السيوطي اللي هو علوم القران اللي عند الزراني والجرجاني كله علوم القران الناسخ والمنسوخ المكي والمدني الحاجات المعروفه دي لانه ما في مقدمات عشان تديك نتائج جديده وكذلك اصول الفقه من الصلا الشافعي اني ما في حد يعني اضاف عليها كاصول وبالتالي بيقوموا بعمليه غسل وكي
ومن ثم اللبس الباث سوبا قشيب ما في حاجه جديده لحد ما ظهرت فكره اللي هو الاعلام الوسائط وظهور تحديدا دعني اقول لك على الاقل على المستوى الشخصي ظهور الراحل الدكتور محمد شحرور هذا الرجل يعتبر في الفكر انا بتعامل معه كظاهره مش كشخص ظاهره فكريه محترمه هو تقريبا مفكر العص الهرم الراح للدكتور محمد شحرور محمد شحرور ولما اصدر كتابه المعروف الكتاب والقران وظهوره على حلقات مصوره اللي هو برنامج التفكير والتغيير مع نهاد تقريبا استاذ نهاد فهي انا بشوف بناء على انفتاح الوسائط اثر بصوره مباشره الدكتور شحرور ملك المشاهد ادوات اللي هي مقدمات جديده يعني مناظير ومفاهيم
جديده يتم التعامل بها او النظر من خلالها للنص وبالتالي مباشره النتائج هتختلف الزلت هناك حجيك نتائج مختلفه ظهور النتائج المختلفه وهي اكثر عقلانيه ومنهجيه وتلبي تطلعات الشباب جعلت الناس خلاص تدخل الى الى هذه الطريقه والى هذه المنهجيه زرافات ووحدانا فانا معظم المطروحين الان هم عيالهم او ابناء شحر قبل الدخول بالاليه التي يعني تقدمها الدكتور شحر بديس سؤالي يعني ما الداعي لوجود تحديث ل الخطاب يعني شو يعني ما موجود في الواقع حتى يدعونا ان نقول بدنا نحدث الخطاب الديني او نجدده او نقدم شيء مختلف عن الموروث يعني شو موجود في مجتمعاتنا يعني هل مجتمعاتنا فعلا يعني
مرتاحه للقديم هل هي مثلا بحاجه لتجديد الخطاب الديني معظم الخطاب الديني اللي بيطرح للامه وللناس خاصه على منابر الج معه خطاب فطير جدا وفقير جدا بصفتي امام جامع انا طبعا عملت امام جامع سن انت كنت امام جامع امام جامع وسلفي على الطريقه الس وسلفي كمان طبعا فحتى اذكر والكلام ده طبعا ان فيه حاجات كثيره الخطاب اللي بيطرح الان خطاب فطير وخطاب فقير وخطاب وعظي ومشاعري بيعمل كشحنة تسمع كلام مشاعري قصص وعظي وعظي اللحظه اللي انت طلعت من المسجد وارتديت الشوز بتاعك وانت طالع خلاص تنسى كل شيء كل تنسى كل شيء وكل حد ماشي للطريقه اللي
اصلا بيمارس فيها والخطاب الوعظي بيديك شحنه في اللحظه بس لكن مستحيل يغير في القناعه يعني لا يزيدك بادوات للتغيير مثلا القناع لا يتغير سلوك الانسان الا اذا تغيرت قناعته تغيير تغيير السلوك وده ممكن يبحثو علماء النفس تغيير السلوك يحتم تغيير قناعتك انت لو مقتنع بحاجه اقتنعت بحاجه كنت بتمارسها اقتنعت بضدها مستحيل تقدر تعملها تاني مستحيل اذا قناعتك تغيرت صعبه بتكون ثقيله على النفس اطلاقا ثقيله على النفس يعني انا الان امشي ادخل لمام مسجد انا عارف الامام مسجد ده سلفي متاكد منه امشي ادخل الجمعه وعشان اقعد لي نص ساعه ويجي يهريني بكلامه ده عن زكاه الفطر
اللي قبل رمضان وانا عارف الخطبه اصلا معروفه في رمضان الخطبه معروفه فتح مكه زكاه الفطر ا في ايام الحج ان الله يباهي ملائكته بالحجج خطب محفوظه فقط ما بين العيدين بتشتغل على مكارم الاخلاق والتزكيه الخطط دي انا حافظه ومكرره هي اصلا ومستحيل اقدر يتحمل ه يعني لانه متاكد ما هيضيف للاي حاجه ده اذا كان خطيب بارع خليك من الخطباء بتاع الاحياء العاديين ديل هذه واحده ده الخطاب الدين اللي بيطرح المساله الثانيه بقت صوره القداسه للدين في ذهن الشاب الشاب هو متدين او مسلم زي ما يقول بالفطره يعني من ابوين مؤمنين ومجتمع مؤمن وفي اخره وفي
الله وفي قران نزل من الله وفي نبي يعني الثوابت موجوده يعني موجو الثوابت دي في ذهنه لكن اطلاقا ما مس هذه الشيء في قلبه هو بيتعامل معك كمقدم منها لكن في حياته ما عندها علاقه ما عندها اي فاعليه في حياته وبشوف الحرامي حرامي وال بيغش وبيشوف مثلا شخص او بيرى شخص عنده مثلا متجر بتاع هاتف هو ما بيقدر يشتري الا بمعاونه شخص عنده خبره اس الان نادر جدا انت تمشي لمتجر بتاع هاتف من غير اي شخص معك وانت ما عندك خبره تخاف جدا انك تشتري لانك متوقع 90% انه ممكن يغشك بتتعامل مع التاجر بمبدا انه
مدان حتى تثبت براءته لذلك اللي تجيب معرفه والله انا جايك من فلان من صاحبك فلان عليك الله يا اخذ التليفون يكون على ضمانتك وما عارف الرساله الاولى والحاجات زي دي فيحين الشخص بتلقاه في الصف الاول من الصلاه في المسجد انعكاس الصلاه على سلوك وين وبصوم رمضان ولو شافك انت فاطر ممكن يكفرك شوفك انت انسان ما عندك دين يعني هو بيصوم ممكن يصوم الاثنين والخميس والست ايام من شوال والصلاه وصلاه الصبح لكن اذا وجد فرصه انه ممكن يخدعك ويغش في هاتف ولا يبالي اذا في اشكاليه في انفصال ما بين السلوك وما بين الاخلاق وما بين صوره
التدين عندنا فالفكر الجديده هي بتوائم بين الطرفين اول حاجه تجعل تضع مساله الشعائر هذه في مكانها عباره عن وسائل تؤدي الى الاخلاق فالدين القيم اللي بيحدد قيمتك في المجتمع وبيحدف هي الاخلاق او القيم الانسانيه عشان نكون دقيقين فطره الله التي فطر عليها ذلك الدين القيم عشان كده قال فاقم وجهك للدين حنيفه فطره الله التي فطر الناس عليها لا تبديل لخلق الله ذلك الدين القيم ولكن اكثر الناس لا يعلمون فانت هيء الايه بالتقرير الخبري الالهي ولكن اكثر الناس لا يعلمون ستظل الى قيام الساعه انه اكثر الناس لا يعلمون ان الدين اللي بقيمك هنا ويقيمك هناك قائم
على ميزان الفطره وه القيم الاخلاقيه والانسانيه يعني ما عندك اخلاق ما عندك دين انا بالنسبه لي يعني يعني مقوله محمد شحرور قال ان من وضع حديث ا اللي هي اعمده الاسلام الخمس او اركان الاسلام الخمس هو اضر في الاسلام واضر في المجتمعات وجعل المجتمعات اكثر تدينا بس لكنها ليست اكثر اخلاقيه بالضبط كده وده اكبر تزوير حصل واكبر كارثه حصلت واكبر انقلاب مفاهيمي انه نحن جعلنا اركان الدين هي مساله الشعائر الخمس صلاه زكاه صيام حج اللي هو بالمفهوم الحالي بالمفهوم الحالي اللي هي اركان ذاتيه انت ت اركان ذاتيه في حين انها كلها هي عباره عن وسائل
سبحان الله المصحف فصل من القران فصل من العباده الصلاه ليست من العباده اياك نعبد واياك نستعين واياك نستعين تم الفصل بتكرار الفعل اياك ولمن اجد الصلاه فاستعينوا بالصبر وحتى الصبر ذاته مقدم عليها بالمناسبه فاياك نعبد موضوع واياك نستعين موضوع من وسائل الاستعانه هي الصلاه والصبر فتبقى هي اصلا ما من العباده حتى في في عند موسى في الايه مش ح اذكر اعبدني واقم الصلاه لذكري نعم اعبدني واقم الصلاه لذكري فصل العباده عن الص فهذه الشعائر اللي هو الخمسه نحنا افتكرناها انه الانسان عندما يمارس هذه الخمس هو قفل زي ما يقولوا نتيجه التدين يعني خلاص اخذ 90%
بقدر صلاتك وهيئت ومحافظتك عليها وصيامك لرمضان واذا وجدت فلوس تذهب الى الحج انت قفلت درجات عليا في التدين ما ما في سبيل الا الله سبحانه وتعالى يدخلك الجنه زي ما يقول بالموسيقى طوال مباشره لكن اخلاقك لا يعني تجد اخلاقه في المجتمع في متجر وفي شغله مع زوجته مع اط مختلف كليا عن عن تماما ما عند علاقه يعني الالتزام بالطقس او الالتزام بالشعير بين قوسين انا لا اسمي شعيره الالتزام بالشعره بشكل عام كما هو متعرف انه لا يترك اثر في سلوك الفرد في المجتمع ما عنده علاقه ولو ما ترك اثر اذا هو فيه مشكله ما هي
مقدمه ونتيجه اذا كانت هي وسيله استعانه المفترض تؤدي الى نتيجه انه تدخلك مباشره الى الاخلاق وحتى في في في روايات وارده بهذا يعني في شخص ما من صلاته الا الهيئه بس مستفيد سويدي وعضلات طيب هل تعتقد ان المجتمعات بشكل عام العربيه او الاسلاميه بالعموم يعني بدات تدرك ان ممارسه الطقوس او او الالتزام بالشاعر لم يؤدي الى تحسين اخلاقيات الناس في علاقتها مع بعض مثلا وبالتالي بدات تنادي بتجديد الخطاب الديني او تحديثه مثلا طبعا اكيد وهذه هي المساله بالضبط حتى هنالك مثلا اقربكم مني منزله يوم القيامه احاسنكم اخلاقا الموطؤون اكناف الذين يؤلفون ولا يؤلفون ليه مثل
هذه الروايات لا تقال على المنابر الا نادرا انت ليه بتقول لي من حافظ على وبعدها الشفع والوتر كتبت له من صلى وصام كده بني له قصر ما بتقول لي اقربكم مني منزله احاسنكم اخلاقا من ذهب في حاجه اخيه المسلم كمن اعتكف في مسجده هذا شهره انا ما باعتباري بناء على خلفيه السلفيه الروايه دي كلها حافظه كنا بنقولها للناس على المنابر ليه انا ما بقول من ذهب في حاجه اخيه المسلم يعني شخص مثلا فات معك الجوازات عشان يعينك في استخراج حاجه وبي جاي والشباك اعانك في الموضوع ده كمن اعتكف قال صلى في مسجده شهرا كاملا يعني
ما بتجيك الروايات دي بتجيك الروايات اللي بتسخ لفكره اللي هو زي ما قلت هذه الطقوس دي ليش هو السبب جاي من وين اصلا بعد انتهاء الخلفاء ودخل دخلت الامه الاسلاميه والعربيه في فتره الحكم الملكي العطو اللي هو دوله الامويه والدوله العباسيه فكان كل محاور الدين اذا تكلم فيها الفقيه او الواعظ ممكن تدخله في كلاش مع الامير يعني لو تكلمت عن الشوره السياسيه تكلمت عن محاربه الظلم تكلمت عن احياء قيمه العدل ح تتصادم مع الملك مع الامير يعني مع السلطان مع السلطان سواء كان يزيد او غيره ممكن يقطع راسك فما في محور يجعلك في منى عن
الاحتكاك مع السلطه الا ها الدائره الضيقه من الدائره الضيقه تتكلم في الصلاه والزكاه والصيام والحج الامير ما بيشتغل ب لانك ما حته بشه بالعكس يشجعك على القيام بها يشجعك على القيام وبالتالي وطبعا كفقراء ووعاظ لا بده يشتغلوا ما ممكن يكونوا عاطلين يعني فبقوا بيشتغلوا في المحور ده عندما ياتي التلاميذ من بعدهم عاوزين يضعوا بصمته او يضيفوا اللي عندهم يعني فيروح يتوسعوا في الهوامش في الهوامش سجود السهو مبطلات الصوم الاراك دخان ما عارف الطحان دخان القدر مبطله الصوم كيفيه سواك النبي كان يقول ا في روايات موجوده عاوز يتوسع بييجوا التلاميذ اللي بعديهم عاوزين يخطوا صمتهم بيمشوا
على الهوامش لحد ما وصلوا الى مراحل في الفقه على انهم يفترض اشياء لا يمكن حدوثها اذا كان هنالك جماعه في بحر واصابه صايب فقدوا ملابسهم الا واحد واحد بس معه ملابس وادركت م الصلاه كيف يصلوا هل الملابس يلبسها الامام عشان يتقدم الباقين طبعا عرايا ام يبدل الملابس على كل واحد يصلي منفرد دخلوا في التفاصيل دي لانه التفاصيل الثاني من القيم والاخلاق والشورى السياسيه والحاكم ممنوعه هناك الامير بيقتلك فبي شغلوا هنا فجاءنا هذا الامر مضخم بصوره خرافيه سجود السهو احكام الطهاره مجلد ممكن يكون فيه 25 مؤلف سجود السهو الرد الصاعق على مجزي الاكل بالملاعق كتاب موجود
الان في المكتبه الرد الصاعق على مجزي الاكل يعني تخيل انسان بالمس مساله التاليف دي صعبه انا محتار يعني شخص قاعد عشان يالف كتاب على انه يرد على الشخص اللي بيقول الاكل بالملعقه حلال كلام غ كلام غريب تضخمت هذه الاشياء عندما وردت الينا اعتقدنا انه التدخين ده لاهميتها ولموقعها الصحيح في الدين طالما الناس اهتموا بها الفقهاء والفوا فيها معناها هي هي جوهر الدين وهي المهم وافتكرنا هي اعم الدين اما الحاجه اللي ما الفوا فيها وما تكلموا عنها دي حاجه ثانويه الله سبحانه وتعالى لا يريدها افتكرنا على انه او صبغ في عقليتنا في العقل الجمعي المسلم انه
هذا هو جوهر الدين في حين انه الدكتور عدنان ابراهيم بيقول ايات الايات التي وردت في الطقوس والشعائر كلها من صلاه وزكاه وصيام وحج وفقه وبيو وربا وطلا وكلها لا تتجاوز 200 ايه والقران فيه 6236 ايه يعني واح على 30 هو بيسموه الاختزال والاختزال المثلث كمان فهل جوهر الدين في ال 200 ايه وال 36 اوف ام انه جوهر الدين هو الايات خط سير التاريخ البشري الفلد هو الغوص في بنيه الوجود لتكوين نظره فلسفيه عملاق هكذا يعبر هذا هو الدين الحقيقي لكن الايه مغلوبه طبعا طب في رايك لماذا لم تنجح دعوات التجديد في السابق يعني يعني هل
مؤمل انه الدعوات الحاليه القائمه انها ستؤتي اقولها مثلا ومتى وكيف وليش في السابق ما ما نجحتش هي الدعوات في السابق ما نجحت لانه صبغه الشخص النائب عن الله سبحانه وتعالى يتكلم في الدين هو الراضي عنه السلطان وهو المخصص السلطان للجمهور وبالتالي اي دعوات بيعتبر تمرد على على الم م اسسه الدينيه ويقمع يعني انا اديك روايه قولك صبيغ صبيغ قصه صبيغ انا كثير جدا تقال لي على الصفحات كل ما انشر واحد والله انت بال صبيغ رحم الله الامام رحم الله عمر بن الخطاب عندما ادم صبيغ الذي تحدث فيه متشابه القران فجلده بعرا جين النخل حتى ادنى
راسه فقال دعني يا امير والله ذهب ما كان براسي انه في شخص اسمه صبيغ قالوا كان يتحدث وطبعا ما بي لك التفاصيل كان يتحدث في متشابه القران فاخذ عمر بن الخطاب صبيط من النخل وضربه على راسه حتى ادمع فقال صبي لقد ذهب ما كان براسي يعني بفضل ضرب عمر قول لك انت والله د عمر بن الخطاب بس يدقك بعرا خ الافكار اللي في راسك دي تطير فنحنا صبيغ ما عارفين انه كان قال شنو ما في زول قال لنا صبيغ انا في فهمم كان يكون مفكر كبير اقمع من عمر بن الخطاب بغض نظر كانت القصه صحيحه
ام خطا المعتزله نحنا المعتزله دي ما سمعنا حاجه وصلت لينا غير انه الاشتباك في مساله خلق القران لكن وين افكار المعتزله الثانيه يكونوا مفكرين جهابذه لكن يقمع بنفس الطريقه هذه الافكار في الفتره السابقه كل ما ظهرت تقمع اما بالسلطه السياسيه او بسلطه القبيله لانه احتكار الفهم الديني مسبوق في ناس بعينهم محددين ولا بد انه يرضى عنهم السلطان الان انفتاح الانترنت لا مع انفتاح الانترنت لا يعني يعني اختلاف وسائل التوصيل نعم هي قد فمن هنا انا ارى من هنا لا يمكن ان يسيطروا عليها انا مطمئن بالمناسبه مطمئن جدا على انه في السنين القادمه التفكير بهذا الصوت
او التفكير خارج الصندوق بهذا الصوت العالي سيصل الى منصات كبيره وحيكون في ازدياد مطرد وبصوره خرافيه لضبط اليه فهم للنص حتى لا يبقى الناس يعني موزعون او منقسمون في كيفيه القراء لان هناك تعرف قراءات مختلفه بمستويات معرفيه مختلفه كل شخص عنده مستوى معرفي خاص فيه وبالتالي يفهم النص القران بالطريقه اللي هو يفهمه ا الا ترت انه يجب ان تتوفر هناك اليه خاصه محدده مستمده من النص نفسه وتعتمد على لسان النص نفسه لتقدم للناس حتى يستطيع الناس كل حسب مستواه باستخدام ه الاليه لفهم النص وممكن قد تكون اداه النجاح لهذا لهذه المطالبات بتجديد الخطاب الديني او
تحديثه مثلا او تنوير الناس انه تكون مثمره هنا طبعا يا دكتور مربط الفرس لانه حاجه محزن انه الان معظم المطروحين الباحثين والمفكرين كل شخص على قناته كل شخص بتلفونه كله زي ما يقول يغني على حتى انه ظهرت داخل هذه الحركه التنويريه ده انبثقت منها حركات تنويريه ثانيه منهم الباطنيه والرمزيه كلها تولدت وما في قاسم مشترك يجمع هذا الشتات ولو حتى على سبيل المنهجيه كما ذكرت ما اصلا توحد النتيجه ما فيش مشكله اذا كانت هذه النتائج تفضي الى الاثراء والتنوع هذا مقصود الهي ولو شهر بكره جعل الناس امه واحده لكن على الاقل في الاليات اللي بيتم
التعامل بها مع النص مفترض تكون اليات مستقاه من داخل منظومه النص نفسه يتوحد عليها الناس كثير من الناس حاولوا الفكره دي او على الاقل تاسيس مثلا مؤسسه اكاديميه مثلا جامعه كليه بتاع جامعه تكون مسجله في احدى الدول بناء على سيستم التعليم العالي في الدوله المعينه سواء كان مثلا في تونس او كده او كده في جماعه وناس كانوا ميسورين الحال فكروا في الحاجه دي هنفتح كليه وبيكون المحاضرين فيها من نفس حركه التنوير ويفرغ يؤمن لهم معاش الحد الادنى من المعاش وتفتح هذه الكليه القبول لها عبر الاليه المعروفه في التعليم العالي سواء كان بالانتساب او بالقبول العادي
وتخرج ناس بشهادات بكلاريوس في علوم القران والدراسات الاجتماعيه لكن هذه الفكره بدري عليها لساعه مالك قبول لانه انت براك عارف ماظن في الدوله العربيه من تقبل انه تقبل كليه تسسمن هجيه بهذه الطريقه طيب الاليه اللي هتجمع الناس دي شنو الان صدقني انا انا انا لا اعرف لها مقترحا كيف نجمع الناس على اليه اللسان العربي وبتكون مناهج وقواعد محدده بعد نقاش مستفيض يعني لا باس يستفيض في نقاش هذه القواعد يا جماعه نحن نعتمد اليه اللسان العربي طالما ان النص جاء صريحا بهذا الامر انا انزلناه بلسان عربي بلسان عربي قرانا عربيا وبلسان لتنذر نزل به الروح الامين
على قلبك لتكون من المنذرين بلسان عربي مبين فالمفترض اليه اللسان العربي بعد ان تخضع لنقاش مستفيض يتم استخراج قواعد ومناهج من داخل الاليه نفسها محتم متكئه على منظومه النص نفسه تكون على الاقل هي القاسم المشترك عشان ما في واحد يجيب له اليات ثاني انت براك تعرف طيب طريقه جمع الشتات والشعف ده عشان يستفيض في هذا الامر وينظم طريقه نجمع كيف الامر سهل خاصه مع هذه الظروف الضاغطه يعني تجد مثلا لله واحد في العراق واحد في تونس واحد في السودان اثنين في مصر واحد في لندن واحد في السويد لا ما هو طالما طالما ان يعني نتحدث
حاليا انه على سهوله التواصل انه الوسائط موجوده في متناول الجميع اذا اصبح من السهوله ان كل شخص لديه الالمام بالاليه هذه ان يطرح رايه وبالتاكيد سيتم في مراحل متقدمه توافق على او تقاطع على على نقاط خاصه لتكون فعلا هي هذه اليه اللسان العربي المبين وبالتالي انا اعتقد بكل سهوله يعني انا لا ارى ان هناك صعوبه في نشر ه الاليه او توزيعها او تعميمها لدى الناس او لمن اراد ان يعرف هلا بالتاكيد لن تقنع كل الناس لانه مش كل الناس على نفس المستويات المعرفيه نعم لكن طالما ه الاليه لها جذر خاص واضح وبين في في القران
معناته هي اليه مضبوطه ما باقي علينا ان نستنبط بس بعض الميكانيزم او بعض القواعد الخاصه فيها اللي هي ايضا ك وانت تحدث فيها ان لا لا تماثل في المعنى في القران مثلا ان المبنى ماتل طالما اختلف يختلف المعنى ان الدال طابق المدلول ان قوله الحق وعلم ادم الاسماء كله هذه مجموعه من القواعد التي تشكل وتساعد في صياغه اليه اللسان العربي المبين وتقديمها بشكل واضح للناس بالضبط كده سهوله التواصل ممكنه لكن كمان في مساله نسال الله انه يعافي منها الجميع هي مرض الحظ النفسي يعني في ناس ما كل شخص بيقدر يتواضع على انه يقبل اليات اذا
كانت مخالفه عما يتصور هو والحاجه دي يعني الشيطان ده ما ما بيسكت حتى لو انت مفكر و حنيف مهتم بالقران لابد انه يلاقي مدخل يلازمك بيه ففي كثير من الناس قد تلقاهم الواحد ما عنده استعداد انه يقبل مثلا ممكن يكون الاليه الشغال بها فيها خطا او فيها استدراك ممكن ياتي من طرف تاني لا وانا جربت هذه الحاجه كثير يعني في الفتره اللي فاتت كان عندنا احنا في رمضان الفات تقريبا كتوقيع كان مقترح انه برنامج صالون حواري يلتقي فيه مجموعه من الناس سته على مدار ساعتين كل يوم يطرحوا موضوع رئ ويتم مناقشته من البقيه مثلا ياسر
عوي عاوز يطرح مثلا موضوع قانون الاحوال الشخصيه الطلاق والميراث وكده يناقش من بقيه الباحثين عاوز يطرح مثلا التقويم يناقش هكذا فلما قدمت الدعوات كثير جدا من الناس في واحد تلقاه يرفض الفكره لمجرد انه فلان قاعد ما هو يعني مساله انا اتفق معك صح ان انه مشارب الناس مختلفه واراء الناس او اهواء الناس مختلفه وهذا الهدف من تديم اليه واحده موحده ذات اصول قرانيه اللي حتى انه الجميع ما يقدر يعني هذا اللسان عربي مبين ما حد بيقدر ينكر انه القران ن وبالتالي يمكن ان تجمع عليها بعض الاصوات او بعض الباحثين او بعض المؤيدين لها او بعض
المستخدمين لا يعني انا مش اهواء الناس لا يمكن انك تنفيها لكن ان تضع اليه لقراءه النص اعتقد ممكنه طالما الهايه في لها جذر قراني حتى الاليه نفسها تحتاج بالمناسبه لنقاش وزي ما ذكرت لو ما توطدت الاشياء دي المناهج دي القواعد المستق من اليه اللسان العربي الناس ما حتقدر تتوحد عليها فلا بد ان يكون في بناء بالتاكيد انا متفق معك اكيد ايوه والبناء البناء يقوم اساسا من فك الالفاظ القرانيه التي جاءت دعوه للاخر لينظر الى النص يعني ايش مفهوم التدبر اتدبر مش كيف ما هي اليه التدبر لا ما معنى انا اتدبر يعني شنو الشخص يتدبر هل
هو الذي يطيل النظر في الايات ويتامل هل التدبر هو التامل ما هو التفكير شنو يعني تفكير عمليه فك متكرره او رفع مستويات لعمليه الفك والفك تعني فك الاجزاء ما معنى عمليه العقل يعني انا كثير جدا لما نناقش شنو يعني العقل وشو يعني تعقلون الفرق ما بين تتفكرون وتقلون وتفقه و الترتيل عمليه التقليم بعديه تجي هل هي عمليه الفقه وعمليه الاستنباط ومخصوص بمين المصطلحات دي المفترض تعرف كمفاهيم ما شرطي كمعان كمفاهيم تحوي ا اراء الناس المهتمين بالفكره اليه اللسان العربي المبين اعتقد انها كفيله بتوضيح ه المفاهيم ووضعها ضمن سلم خاص للبحث في النص القراني لانه الاليه
تعطيك اطار هذا الذي اقصده انا و وما تفضلت فيه هي عباره عن ادوات للتنفيذ يعني عندي اليه وردي اطبقها لقراءه النص حتى قراءه النص في تدبر في استنباط في في في اقلم او الاستخدام اداه القلم او التقليم ومن ثم استنباط الحكم داخل النص فهي الاليه واضحه يمكن سهل توضيحها للناس يعني ليش انا مش مش شايف انه في تعقيد في طرحها والا سنظل في نفس الدائره المغلقه قال فلان وقال علان قال فلان و اصلا قال فلان وقال علان انا اعتقد انه لن تقوم لها قائمه بعد اليوم لكن طريقه اليه اللسان لو مات وضعت اللبنات عن هذه
المصطلحات اللي بتدعي المفكرين الان يقول لك مثلا حريه التفكير حريه العقل حريه فالمشاهد ولا يعرف الفرق بين كيف يفهم كيف يفقه كيف يتعقل كيف يتدبر كيف يستنبط والموضوع يعني الان مثلا يقول لك يا اخي الموضوع مش على كيفك ولا الاجتهاد مفتوح لعلمه الذين يستنبطونه طيب من هم المخول لهم بالاستنباط والراسخون في العلم يقولون امنا به ما هو الاطار المفاهيمي لتحديد الراسخون في العلم هل بيتحدث الناس اللي عندهم دكتوره مثلا في علوم الشريعه وصول الدين اكيد لا علاقه وانما يخشى الله من عباده العلماء جاءت في سياق يتحدث عن ومن الجبال جدد بيض وغرابيب سود ومن الناس
والدواب كل هذه ما مفترض تغير توضع عليها بعد ذلك اليه اللسان العربي الحاجه الثانيه لازال عشان انا اكون امين مك لم يفك الاشتباك بصوره مقنعه غير قابله للشك عند المشاهد شنو الفرق ما بين اللسان العربي واللغه واكيد مازال في لبس ما الهدف من طرح الاليه هو التوضيح ان هناك في فروق ما بين اللغه وما بين اللسان بالتاكيد واللغه ايوه لابد يتم شنو يعني لغه عربيه او لغه الناس اللغه العربيه ولغه القوم وهل اللسان نزل باللسان العربي وما نزل باللغه العربيه طيب ايه ه الفرق وايه في معنى اللسان وايه هال اللغه هل الماده الخام ما بين
اليه اللغه واليه اللسان مشتركه يعني اللغه العربيه واللسان بيشتركوا في الماده الخام في الماده الخام ال لام م هذه الماده الخام بيشتغل عليها في اللغه العاديه ونزل بها القران طيب الفرق شنو في الماده الخام دي القران عمل للماده الخام تعامل معها باي طريقه والناس في خطابهم وفي مصطلحاتهم بيتعاملوا مع الماده الخام هذه باي طريقه التفريق سهل فيها ان القران تعامل مع ها الماده الخام باعتبارها لفظا مفهوم بدون معنى مجرد ياخذ معناه في سياق الله يفتح عليه ياخذ معناه في سياق اللغه استخدمت هذا المعنى اللفظي في مصداق واحد لانه انا باستخدم اللفظ بس فقط لاودي رساله
غير معني بال بالتماثل اخرى او بالترادف الاخرى طيب الاتفاق طيب ما شاع عند الناس واتفقوا على هذا المصطلح هذا صار اصطلاح وصار اصطلاح صار اطح هل يكون ملزما مثلا للنص بالتاكيد لا بالتاكيد لا مالي بت ما زال الناس ما قادرين يفكوا من الحاجه دي يعني انا اذكر على سبيل المثال امس كنت في نقاش مع واحد ازهري فمفهوم الضرب في القران وضرب فضربه اللي هو ايه النشوز قال له هذا ما يفهم على الشيوع قلت له الشيوع مين قال الشايع للناس انه الضرب بمعنى الركل او الهت يعني هل الشيوع ما شاع الحاجه اللي شاعت عند الناس او
اتفقوا عليها واصطلح عليها هي ملزمه لقاعده اللسان العربي في النص بتجد انه في مفارقه لا هي غير ملزمه المصداق الذي يتحدث به اللغه التي اتحدث بها انا واياك ليست ملزمه للنص ولهذا عجزت عن فهم النص وهي غير مخوله لفهم النص لغه الصحافه لا يمكن ان تستخدمها في قراءه النص ما كيفيه التحديث بيني وبينك لا يمكن ان تفهم النس انا استخدم مصداق واحد من لفظ واحد في السياق لانه انا اريد ان اوصل لك فكره نعم انما اللفظ اللفظ القران هو لفظ مفهومي مجرد بدون معنى ياخذ معناه في السياق السياق الذي ياتي في النص بالضبط ك وسياقات
القران في اختلافات كثيره ولذلك تجد بعض بعض بعض بعض الالفاظ تاخذ معنى في سياق وتاخذ معنى شويه يختلف في سياق اخر انا هي المقصود فيه انه في وقت التفريق ما بين لغه القران ما بين لسان القران واللغات المحكيه هذا تفريق واقع طيب هنا يقودنا عليه مساله مهمه اليه الوحي نفسها مثلا انا انا بفتكر اليه الوحي التي تم بها نزول النص على النبي عليه الصلاه والسلام هل كده نفس هي اليه اللسان العربي كمنط وق ومفوض نظل على قلب النبي يعني انا فراي هذا شوف اتفق معك شوف هذا السؤال يعني ليس هذا مكان بحثه حقيقه يعني هلا
يمكن الخوض في في في هذا المفهوم وهناك الكثير من الاراء انا اراها مع معقوليه ومنطقه في فهم ال الوحي وحي اللسان او وحي المعنى او وحي اللفظ انا في رايي موضوع كبير هذا ما بدنا اشتغل فيه بس انا انا اناقش هون اليه اللسان حاليا انه من سبقنا او دعاه التغيير الدائم او دعاه التحديث في الخطاب سبقونا ولم ينجحوا قدموا كتب قدموا اراء قدموا لكن هل استخدموا الاليه الحقيقيه هذا الاساس نن بنريد ان نستخد الان تمكنا من ان نضع يدنا على النقطه الاساسيه التي يجب الانطلاق منها وهي اليه اللسان العربي المبين التي لم تستخدم بالسابق نعم
والقائمه على قواعد متينه ارتقت لمستوى اكبر من انها مجرد نظريه خا توضحت لنا اذا اصبح في في الامكان التعامل معها نعم فالهدف منها انه توزيع ه الاليه تعميم ه الاليه على الناس لكي يستطيعوا ان يفهموا النص او يقراوا النص والا سنظل في تحت طائله الفقه التراثي حاملينه على اكتافنا يحكم علينا من مات قبل 1000 عام ويدير شؤوننا ما بعد 1000 عام انا اتفق معك جمله وتفصيله على انه عمليه التقعيد والتي ذكرت في كلامك خاصه من القواعد الاساسيه من قواعد اللسان الاساسيه اللي هو قاعده اختلاف المبنى اختلاف في المعنى وما يسمونه بالترادف وهو الذي يجب ان
ينفع عن القران هو التماثل اللي هو الاتفاق في المعنى ما بين لفظين مختلفين اتفاقا تاما وقع الحافر على الحافر اللي هو ما يسمى بالترادف وهو الذي يجب ان يسمى بالتماثل هذا الذي يجب ان ينفى ب على اساس ان الترادف كتبا بين معاني تباين جزئي او كلي ما بين مناين في القران موجود في القران موجود هذه هي القاعده الاساسيه هو الذي يسمى بال المتشابه اعتقد هو لا التشابه اظ المتشابه مش التشابه المتشابه ما بين المحكم المتشابه ايه يعني له علاقه باللفظ كمان اذا ايضا هذه القضيه ايضا طرحت فيها اراء متعدده نعم صح ما هو كيف المحكم
والمتشابه خاصه انه انا في رايي جاء وصف على لسان القران على انه محكم كله كتاب احكمت اياته لم يفصل وجاء في نص اخر نزل عليك احسن الحديث كتابا متشابها متشابه كله وفي هنا النص عمل تواي ما بين المحكم المتشا لذلك انا ارى ان التشابه والاحكام يمن في نفس الايه نفسه يعني الظاهر هو المحكم والمتشابه هو العمق الذي تحتوي عليه يعني انا لكي يتحول الى محكم مع اختلاف الواقع يعني خلينا نظل في الاليه الالي يعني انت مثلا انت كنت سثي نعم فجا تحولت نعم الى مطالب ديد الخطاب نعم ليه بناء على شو اللي دعاك يعني مثلا
ولهذا انا اطالب انه تكون اليه اذا انت لم تتسلح به الاليه كيف ستبررين ويرتك اكيد لا ولا حتقدر تبررها اكيد لا يعني انا انا اذكر لك مثال اول لحظه انا قررت فيها يعني حاجه ه بشتني داخليا على انه ستوب فشخص بيقول لي ادم ما خلق من طين بشكل تمثالي في كتاب شخص ط طلع كتاب بهذه الطريقه يا رجل انت مجنون القران كله قال ادم خلق من طين قاللي وين ادم كوريني ايه خلقنا الانسان من طين قال قاللك ادم يا اخي اني خالق بشرا من طين قال قاللك ادم هنا قاللك انسان وبشر الفرق شنو ما بين
البشر والانسان قلت له يهو قاللي ما في كلام زي ده الرجل ده بيقول ما في كلمه بتؤدي نفسي مع الكلمه الثاني وقع الحافر على الحافر ده التنبيه الاول لما انت تعمق تجد انه هذه القاعده هي اصلا منطقيا يجب ان يتم التعامل بها مع النص لانه انا عندي حتى في الكون بالمناسبه ما في تماثل في الكون ما في تماثل الكون نفسه بنيته نفسها القوانين والموجودات المترتب عليها ما في تماثل يا اخي عائله القرد القرد برا فيه كم عائله يا اخي فيه شمبانزي وفيه غوريلا وفيه ما عارف ككو وفيه 200 الف نوع من من القرود دي في
عائله القرد بس فمن المستحيل فيه تباين فيه تنوع لكن ما فيه تماثل يعني احنا بنجي نمثل الجريب فروت والليمون بيشربوا من ميه واحده وبنمو في مزرعه واحده كل واحد طعمه مختلف فهذه يعني قاعده منطقيه عقليه وجوديه من باب اول المفترض يتم بها التعاون مع النص من هنا كانت الانطلاقه انه القران يا جماعه نحنا ليه كل الكوم ما فيه تماثل ونحنا بنقرا القران بالتماثل بنفتكر انه مثلا 12 لفظ بيعمل نفس المعنى الطائفه والفئه والجماعه والسياره والحزب والفوج كل عندنا حاجه واحده ق مجموعه قطعه من الناس ذكرت ثمانيه مترادفات لابد ان يكون هناك فرق ما بين الطائفه
والحزب والفوج كل واحد ده مع براها هذه القاعده عندما جاسس لها الراحل شحرور وتناولت بعمق وبكثره هي الا ادت على انه يصبح عمليه التفكير في القران الكريم بشكل مختلف عمليه انشطار بدي انتقل لسؤال انت عشتك يعني انت الان تنقلت ما بين اسميها مرحلتين او عقلتين العقليه السلفيه والعقليه التنويريه ما هي ميزات العقل السلفي يعني كيف يكون العقل سلفيا ايوه العقل سلفيا مساله الاحساس بالتميز على الاخرين على انك قريب من الله سبحانه وتعالى وانت الوحيد اللي بتعرف الدين وبتظهر ذلك في السلوك الخارجي عبر الاطلاق اللحيه طريقه الكلام بطريقه معينه ارتداء الجلابيب ال القصيره حتى في طريقه
الوضوء امام الناس بتحاول تشعر الاخرين على انك الوحيد بتحسن الوضوء يعني دي واحده الحاجه الثاني تمسك بمبدا في في الحاجه دي بقوا متمسكين بها جدا يعني يعني تمسك باتقان الطقس مثلا باتقان الطقس لكن على المستوى الفكري هم منغلقون جدا وتتمثل فيهم سمات المله اليهوديه بحذافيرها انت نطقت بالكلمه بعكسك يعني هل يمكن اطلاق لفظ وصف يهودي على على السلفي مثلا بدون شك اعتمادا على القران طبعا انا اديك الحاجه دي عندي فيها التفاصيل يعني عندي فيها انا اقوللك عندما جئت ابحث عندما يعبر القران طبع الله على قلوبهم اليس كذلك وختم الله على قلوبهم الثنائيين ديل يهود نصارى
طبع الله على قلوبهم ختم الله على قلوبهم شنو يعني ايش يعني ختم الله على قلب هذا وطبع الله على قلب هذا سكت مفهوم الختم الختم ومنه مفهوم الختم المدير عندما ياتي مستند وبختم على المستند معناها اعطاه حيثيه انه يمر لكن الختم في حد ذاته هي عباره عن قفل لمحتوى المستند الختم عند المدير لما المدير يختم هل معناها الموضوع ده يمر ام انه المحمول المحتوى المحمول في هذا المستند قفل عشان كده اذا درت تغير بقولكم اختم لنا تاني ومنها خاتم النبيين اذا درت تغير في مثلا في خطاب شطبت حاجه وغيرت بالقلم الا تختم على الحته اللي
تغيرت دي اذا مف م الختم يعني قفل المحتوى من غير اي اضافه خارجيه ده مفهوم الختم فتعال قيس هذا المفهوم فالمخطط فل على ذلك وليس لديه استعداد اطلاقا تقبل اضافه خارجيه هذا هو الشخص المختوم على قلبه شح تلقاها نازله على الجماعه كما هي ما بحاول يفهم محمد بن عبد الوهاب والله قال شيخ فلان عنده المنهج السلفي هذا فقط وممكن تلقى الاختلاف بينه وبين طائفه سلفيه اخرى يكون الاختلاف فقط في التصور عن الرحمن على العرش استوى الايه دي داخل السلفيه انشات مجموعه من الطوائف وممكن يجي اقول لك رايك شنو في الرحمن على العرش استوى تثبت الكيف
ما تثبت بس الايه دي ويتخذ موقف تجاه الاخر بناء على بناء على هذه الايه الايه دي واين الله بس القضيتين ديل اي الله قلت على حديث الجاريه ان الله في السماء انت خلاص تمام انت معاك وانت مع قلت الله في اي مكان الله لا يحد زمان طوالي انت اشعري ما تريدي مركت بس حديث الجاري امنتم من في السماء قاللك من قالك الله قال امنتم من في السماء انت عارفه منو لا الا تقول الله في السماء والنبي سال الجاري اين الله اشارت باصبعه يا بكماء فقال المقصود بالسماء هون تجسيد لله هذه انا بقوللك قضيه اين الله
والرحمن على عرش السواى بناء عليها تنقسم الطوائف وتتعصب على فكرتها فهو لما يغلق على المفهوم اللي عنده ما بقبل اي اضافه خارجيه هذا الشخص ختم على قلبه المطبوع على قلبه من فكره الطابعه وما معنا طبعه واطبع لي الورقه دي عمليه الطبع هي تحويل الحبر على الورقه وبالتالي هذا الحبر يصبح جزء من الورقه ما في بروز ولا حاجه جزء من الورقه نفسها كده بنقول انطبع الورقه انطبعت عندما يتحول الحبر الى جزء من نفس الورقه اذا المطبوع على قلبه يتحول سلوكه والنمط التدين عنده جزء من طبعه وهذا اخطر من الخطم على القلب اللي هو هو شنو عمليه
التقديس الاعمى للشيوخ والمنظرين تجدها في الشيح ائمه اهل البيت معصومين الامام مين الامام اصبح جزء من طبعه زي نفس طبعه في النوم والاكل والشرب عنده احساس لو فارق الايمان مثلا بالامام المعصوم انه ممكن ينهار وحياته تروح في 60 ال دايه فاصبح هذا الموضوع جزء من طبعه وتجده عند كثير من دراويش الصوفيه هذا مختوم على قلبه وهذا مطبوع وهذا مطبوع على قلبه الحنيفيه بين ذلك الحنيفي لا لا يحول تقديس عشان يتحول طبع ولا يغلق فكره على اس انه ما يتقبل فكره اضافيه انا ممكن اجي فكره وبالتالي يتوقف ان يكون ان عزال او معزولا الله يفتح عليك
هذا هو الحنيف يميل مباشره في كل تحركاته وسلوكه هو يميل الى الحق او الى الحقيقه متى ما توافر البرهان لذلك ربنا عندما وصف اهل المله اليهوديه وصفهم بالدعاء الخيريه الدعاء الصلاح رفض الاخر ادع انهم احباء الله طبعا نحن احبه الله قتل الاخر تجريمه الاقصاء تجد هذه السمات بصوره عامه مثله في اهل السنه الفرقه الناجيه الطائفه المنصوره لا اريكم كده في المقابل سمات الطائفه النصرانيه تعطيل العقل والتقديس الاعمى للنماذج تجدها في الشيعه الائمه الموضوع انتهى وبيعطل عقله خالص حجه في الكاظميه ما عرف تساوي 1000 حجه في مكه ايش شنو ده نفس الفكره فده بيقدمه وده اللي
هو فكره النصره الاوفر ما هيك النصارى دي جت من وين الناس بتلخبط ما بين المسيحيين وما بين النصارى المسيحيين يا جماعه هم المؤمنين بعيسى متبعين عيسى انا مسيحي هس لح يكون نصراني قال من انص صح صح ايوه عشان كده كلمه المسيحيين في النص ما جات القران ما عنده ما المسيح مسلمين كلام انا اؤمن بعيسى المسيح كنبي فانا مسيح مسيح انا محمدي مسيحي ابراهيمي موسوي فكلمه مسيحي ما عندها علاقه يا جماعه بيقوللك دي المسيحيين المسيحيين حتى في النص ما ذكرت الاشكاليه في النصارى لو ما تفك المصطلح ده ده العاملين مشكله مع المسيحيين انا بقول لهم يا
جماعه والله انا معاكم مسيحي تؤمنون بعيسى انا والله مؤمن بعيسى مسيحي بعدك الاختلاف في طريقه الايمان ده موضوع تاني اما النصارى هم الذين حاولوا ينصروا عيسى باوفر باكثر من اللازم بحيث رفعوه الى مرتبه الاله او من اعتقد فيه ما بالابن بالولاده البيولوجيه اللي هو الابن المنجب بس هذه الاشكاليه يعني حتى ابن الله انا ما عندي مشكله ولا القران رفض انه عيسى ابن الله وانا من هنا اي حد يسمع انا ممن بانه عيسى ابن الله لكن بس ما ولد الله ان دعو للرحمن ولده تخر الجبال ه هذه المشكله المشكله في انك تدعي لله ولد بيولوجيا لكن
الابن جاي من من البنو من البناء من البنوه انك تبني حاجه فاذا فكره النصارى عندما غالوا في عيسى ورفعوه الى هذه المرتبه يعني نصروه بالزور اخذوا اسم النصارى اللي هو التقديس الاعمى وتعطيل العقل بتجد السمات دي متمثله هذا مختوم على قلبي وهذا مطبوع على قلب طيب انا اديك لي مساله واختم بها الجزئيه دي الامه العربيه والاسلاميه بتدعو على اليهود والنصارى لا يكاد خطيب مسجد والا ينتهي الخطبه بالاصبع طبعا انت عارف اللهم دمرهم ابدا وشتت ابدا ومزقهم ولا تبقي منهم احدا في سؤال هؤلاء الملايين ال يدعو على اليهود والنصارى معقول الله سبحانه وتعالى لم يجد فيهم
احد شويه كده قلبه صافي يستجيب له حاجه غريبه لا صح وين الاستجابات اصله ما فيش حد كده ابني حلال ربنا يستجيب ليه ويفكنا من اسرائيل دي مثلا ما فيش ليش المشكله شنو يعني تخيل بنان يعني عندما فككت هذه القضيه انا وصلت على قناعه كل هذه الدعوات مستجابه كل دعاء اطلقنا على اليهود والنصارى وهو تمت استجابته في الحال ولكنه رجع الى ماذا على صاحبه الى صاحبه الى من هو متمثل في المله اليهوديه والنصرانيه وبالتالي كل دعواتنا راجعه الى ن حورنا فنحن ندعو على انفسنا في الجوامع ولا ندري فربنا لما تقول دمر اليهود بدمر اليهود قانون العادل
بدمر اليهود اليهود منو المنطبقه فيهم السيمات فعادي ممكن تكون انت في المسجد الحرام وفي الصف الامامي ويهودي طب ه هل تعتبر ان ان الطائف بدايه بدايه للدم نعم الطائفيه بدايه الدم طبعا وبدايه كل وهي من موائد الشيطان انا ذكرتها في بدايه اللقاء اصلا بعد موت النبي عليه الصلاه والسلام الشيطان اشتغل على هذه المساله عبر اليات المجتمع طبعا وعبر اليات النفاق هي تعتبر البذور الاولى ما هي القضيه دي انا دائما برضو بحاول اضغط عليها اذا انت قرات مثلا في في كتاب المبارك فوري الرحيق المختوم لمبارك فوري انا بقول المبارك فوري لانه اكثر كتاب في السير السيره
النبويه مصحح ومن علماء السلفيه و علماء الموروث بيعتقدوا هو منقح يعني اسمه المبار السيره الرحيق المختوم للمباركفوري اكثر كتاب في السيره النبيه منقح انا ما قلت لك ابن الاثير ولا سير اعلام النبلا ولا بدايه والنهايه ديك ما فيها مصايب اصلا لكن الرحيق المختوم ده ذكر انه في غزوه غزو من الغزوات بدر تقريبا و غزوه احد خرج النبي بالف من المقاتلين فرجع عبد الله بن ابي بن سلول ب 300 صحيح ولا لا من المنافقين رجع وبقوا هم 700 دارت بهم المعركه ال 300 دي المنافقين ولما رجعوا في 600 قاعدين بعينه فلان وفلان وفلان دي رجعوا مع
ابن سلول الناس دي المنافقين وخالفوا امر النبي مش المفترض على الاكل ما عارفين رجعوا مع ابن سلول فلان وفلان وفلان وفلان دي 300 اذا جيت الى النص القراني بتجد 13 ايه في سوره البقره وسوره المنافق يقون كلها وتلتين سوره التوبه ويمكن 15 ايه ولا كم من سوره النور وحتى في سوره المدثر والمزمل المكيه فيها اشاره للذين في قلوبهم مرض كل هذا الكم من النصوص في كتاب الله التي تتحدث عن النفاق نحنا لا ندري عن المنافقين الا عبد الله بن ابي بن سلول المكتبه الاسلاميه ما وثقت لشخص انه منافق الا عبد الله بن ابي سلول بس
وفي روايه ضعيفه واحد كسمين الجلاس اني انا ما سمحت منافق الناس دي راحوا وين اين ذابوا اذا كان 300 رجعوا يوم احد في حين انه مكتبتنا وثقت للصحابه بالالاف اس اسد الغابه لابن عبد البر الاصابه في تمييز الصحابه لابن حجر العسقلاني بالالاف الصحابي مرته زوجته منو واولاده وعاش وين و منن قبيله وين وكان بيشتغل تفاصيل التفاصيل لكن ولا عندنا كتاب لو خشيت محرك جوجل قلت له ادين ع اسماء منافقين هيفشل جوجل ما يجاوبك اين اذا كان هؤلاء الكم الهائل ال وصفهم ربنا في سوره التوبه وممن حولكم من وممن حولكم من الاعراب منافقون ومن اهل المدينه
مرضوا على النفاء لا تعلمهم نحن نعلمهم الفا النبي عليه الصلاه والسلام لم يكن مقنعا لهم بان يصدقوا في الاسلام وهو النبي بشحمه ولحمه وشخصه ترى ماذا فعلوا بعد موته بذر بذور ما يحدث الان من التشظي والطائفيه والتعصب عشان كده المشكله عندي قديمه ما حديثه من الصدر استاذ ياسر شكرا كثير لك كان بدي نستمر الله ييك بس ان شاء الله نتركها لفرصه اخرى في لقاء اخر مع مجتمع شكرا لكم والى اللقاء في حلقه جديده من برنامج مجتمع [موسيقى]