اهلا بكم مشاهدينا الكرام انا طاهر بركه احييكم من العاصمه السوريه دمشق وهذه مقابله خاصه مع احمد الشرع قائد الاداره الانتقاليه الجديده في سوريا اهلا بكم سيد الشرع على الشاشه العربيه شكرا لانكم خصيت شبكه العربيه بالمقابله التلفزيونيه العربيه الاولى اهلا وسهلا فيكم حياكم الله كيف تقيمون التجربه التاريخيه التي عاشتها سوريا في خلال 20 يوما فقط ما بعد سقوط النظام بسم الله الرحمن الرحيم بدايه هي يعني 20 يوم لكن سبقه 14 عام 14 عام كان فيه كثير من الماسي كثير من الناس يعني نزحت من بيوتها تهجرت غرقت في البحار ذهبت الى بلدان جديده استنشقت الكيماوي ف معاناه
كانت كبيره جدا يعني سجون التعذيب المفقودين بعد كل هذه الماسي كان هناك انغلاق في الحل السياسي في سوريا كما تعلمون رغم كثير من الفرص التي اعطيت للنظام السابق حتى يعني حتى في بعض القراصيه كانت في صالحه نوعا ما لكن كان هناك احجام من قبلي وحجم الصراع في سوريا كان معقد بشكل كبير يعني انت تتكلم عن منطقه صغيره نسبه الى العالم لكن يتواجد فيها الرو روس من جهه ولهم مصالح تتضاف مع مصالح الامريكان من جهه اخرى في تواجدهم في شمال شرق سوريا وايضا وهتان الدولتان تعتبر تعتبران اكبر دول العالم يعني بالاضافه الى دول اقليميه كبيره مثل
ايران مثل تركيا اسرائيل ايضا لها يعني تدخلات في سوريا وايضا هناك مصالح لدول الخليج في المنطقه بشكل او اخر فكل هذا يتسارع على رقعه جغرافيه بسيطه فبالتالي كان هناك انغلاق في الحل السياسي ولم يكن خيار لد الشعب سوى الحل العسكري الذي قمنا به حاولنا ان نراعي في اثناء عملنا العسكري امور متعدده اولا ان يكون هناك حل لموضوع اللاجئين والنازحين ولا حل سوى ان نعيدهم الى مناطقهم ويعودوا الى بيوتهم راعينا في خلال تخطيطنا العمل العسكري ان ندخل المدن الكبرى دون ان يحصل فيها هدم ودون ان ينزح اهلها منها رغم انه دخول عسكري فكان هناك تعقيد في
المشهد يعني سرعه الاداء والانجاز حتى نخفف قدر المستطاع يعني طيله الحرب بتعرف يحصل يعني كثير من الاستنزاف ممكن او ضرر على البنيه التحتيه ف دخلنا بقوه عسكريه فعلا وبعمل عسكري الى الحواضر الكبرى ولكن الحمد لله كانت سليمه و وبنفس الوقت لم ندخل بقوه عسكريه فقط كان لدينا هناك ايضا جيش من المدنيين من المؤسسات المدنيه يعني من النظافه الى التعليم الى الصحه الى ادارات النفطيه الى كل مناحي الحياه يعني كانت موجوده معي فبالتالي استطعنا ان يعني نستلم او يحصل هناك انتقال سلس للسلطه ما بين الحكومه السابقه وما بين الحكومه الحاليه فتقييم لهذه المرحله انها مرحله فيها
فارق تاريخي كبير في الاقليم المنطقه كانت ترض الى حرب اقليميه واسعه جدا كان هناك حديث عن عن تدخل اسرائيلي الى المنطقه الى سوريا وكان يقال انها ستكون الحرب الاكبر ما بعد غزه ولبنان وهذا كان واقع لان في حال كان دخلت القوات الاسرائيليه الى سوريا فبالضرورة س يعني تشعر بقلق كبير من التقدم الاسرائيلي ستكون لديها مواقف في اعتقادي ستكون يعني ضد الاسرائيليين وموافقه للايرانيين وهذا الامر بالتاكيد سيستغل روسيا للفت الانظار عن الحرب الاوكرانيه وبالتالي سيحصل هناك ردات فعل امريكيه ولا يخلو الامر من استهدافات في داخل طهران والخروج من بعض القواعد الخليجيه مما سيؤدي الى ان ترد
طهران على بعض القواعد الخليجيه وسيتسبب في ازمه كان كبيره جدا الحرب الخاطفه هذه امنت كل المنطقه من هذه المخاطر المحتمله وامنت امن الخليج بشكل اساسي الى 50 سنه الى الامام وكذلك الامن القومي التركي ايضا تامن والامن القومي لسوريا بالدرجه الاولى ول المنطقه باكملها يعني هذا كلام مهم جدا يعني انت تتحدث عن تامين امن المنطقه وحتى الخليج ل 50 عاما قادما صحيح لماذا بشكل منطقي نحن نقول ان مشروع تصدير الثوره الايرانيه الى البلدان العربيه وبعنوان الذي استخدم فلسطين واعتماده على يعني طائفه معينه هذا اثر بشكل كبير جدا على المنطقه واي موقع دخل فيه الايرانيون او ب
يعني مشروع الايراني مثل العراق مثل لبنان مثل سوريا كان يتسم دائما بصفات وافقه مع كل دخول لهم اولا منطقه يحصل فيها نعرات طائفيه شديده جدا تؤدي الى حروب اهليه الامر الاخر يحصل فساد اداري كبير في مستوى الحكومه والمؤسسات العامه وما الى ذلك الامر الثالث يتزامن معه الصناعه ال كبيره للكبتاجون والمخدرات وانتشارها في المنطقه فدمشق هذه دمشق الحضاره والعراقه القديمه اصبحت اكبر مصنع كبتاجون في العالم يصدر منه الى كل دول العالم ودمشق اليوم تشكل موقع استراتيجي هام جدا لها يعني عمق حضاري تقريبا تعتبر اقدم مدينه في العالم فسوريا بشكل عام تشكل موقع استراتيجي هام جدا يعني
امانها يؤثر على امن المنطقه ايجابا وامانها السلبي يؤثر سلبا على المنطقه باكملها فبالتالي ما حصل اليوم هو كان يعني مرض اقام في الدول العربيه لمده 40 عام وازيل في اح يوم نحن لم ندخل الى طهران ولم نذهب الى جنوب لبنان نحن دخلنا الى قرانا وبلداتها بالتالي يعني هناك من يتحدث عن عن عمليه صراع او مش نحن لم ندخل الى طهران على الاطلاق هذه قرانا ومحافظات وبلدات التي هدمت على رؤوس ساكنيها وكان صفتها الاحتلال بالتالي انتم رايتم فرحه الشعب في تحرير هذه المناطق لان الناس تريد ان تتخلص من هذا النظام ومن دعمه يعني هل تعتبرون نفسكم
شخصيا كما ينظر اليكم في الشارع على انكم محرر سوريا والله تحرير سوريا اشترك فيه العديد من الناس يعني كل من هاجر من بيته كل من ضحى كل من قتل كل من عذب اي كل من قام بعمل ومؤسسه خيريه او داعمه ل لحاله الثوره السوريه وكل من قاتل ايضا ودافع عن هذه المناطق كل هؤلاء مشتركين في العمل لا استطيع ان اختزل ذلك نختزل كل هذا المشهد في شخص واحد انما نحن سخرنا الله عز وجل لخدمه هؤلاء الناس واداره هذا المشهد لكن انا دون هؤلاء الابطال ومن صبر كل هذه السنوات ف بالتاكيد نحن لم نكن لنستطيع ان
نصل الى هذه المنطقه من تحمل ان يعيش في الخيام ل 14 عام منهم من مات من البرد ومنهم من اختنق في الحر ومنهم من احترقت عليه يعني خيامه على ان يعود الى مناطق كان يحكمها النظام فهذا هذه التضحيه كبيره جدا يعني وهو شريك اساسي في هذا الانتصار ولولا صبر هؤلاء الناس لما وصلنا نحن الى ما وصلنا اليه هل احمد الشرع هو الرئيس المقبل لسوريا يعني هلا هناك عده مراحل تمر فيها يعني الحاله السوريه الجديده يعني المرحله الاولى كان هو استلام الحكم بشكل مباشر على اللا انهار مؤسسات الدوله المرحله الثانيه ستكون مرحله انتقاليه المرحله الانتقاليه لها
مواصفات يجب ان تتصف فيها من يريد ان يدير سوريا في هذا المشهد اولا نحن نحتاج الى اعاده صياغ الدستور او حل الدستور السابق او اي من هذه المصطلحات القانونيه التي يعني الخبراء المختصين هم اعلن بها يعني لكن صياغه دستور جديد او تعديلات دستوريه تحتاج الى وقت طويل يعني الخبراء ربما تستغرق سنتين او ثلاثه الله اعلم لكن سنتين او ثلاثه نعم لتعديل الدستور لكتابه الدستور جديد لكتاب الدستور جديد نعم لان هناك كثير من التفاصيل يجب ان تناقش داخل هذا الدستور لان نحن اليوم في اعاده تاسيس الدوله وليس اعاده يعني تسير امور الدوله كما كانت عليه في
السابق هناك كثير من الخراب في في هذه الدوله في زمن النظام نظام حكم سوريا لاكثر من 60 من 50 عام وبالتالي خلف يعني مخلفات كثيره من الهدم والدمار هناك انقسام مجتمعي كان حاصل في سوريا ايضا هناك تهديم للبنيه التحتيه في سوريا البنيه التعليميه وبنيه اقتصاديه والمنشات والزراعه والى اخره وهناك نحن بحاجه الى قوانين ناظمه تنظم العمل بما يتناسب مع تطلعات الشعب السوري في ان يكون بلد متقدم ومتطور والى اخره فصيام الدستور يجب ان لا يكون وجبات سريعه يجب ان يكون يعني مصاغ بعنايه شديده جدا وعليه رقابه وينبغي ان يستشار به خبراء يعني قانونيين وشرعي دوليين
بحيث يكون الدستور يصلح الى ان يستمر لاطول مده ممكنه الفرصه التي اتيحت لنا اليوم لا تتاح كل خمس سنوات او عشر سنوات فهذا مفرخ تاريخي نحن نتكلم اليوم بعد تقريبا 60 عام ف اذا كل 60 عام تاتي فرصه مثل هذه يجب ان يؤسس لشيء في من القوانين الدستور يكون ناظم لحياه المج بحيث لا تتكرر نفس التجربه السابقه وتذهب سوريا الى ما ذهبت اليه خلال 60 عام الماضي وبالتالي الانتخابات العامه والرئاسي وهذا امر اخر ايضا ان البنيه التحتيه للانتخابات ايضا في سوريا في هذا الوقت متعذر جدا بحاجه الى بناء من جديد يعني نحن اليوم نتكلم عن
هجره اكثر من 15 مليون انسان من سوريا بين نازح ولاجئ واغلب هؤلاء الناس ليس لديهم قيود ثابته يعني اليوم اذا سالت مثلا كم عدد سكان سوريا لا احد يعني ام عمليه احصاء السكان في سوريا ستحتاج الى وقت وعمليه التواصل القانوني مع الجاليات السوريه المتواجده خارج البلاد من خلال السفارات ومن خلال اعاده توثيق الولادات الجديده والوفيات القديمه هناك من خرج عمره ع سنوات اليوم عمره 24 عام نتكلم عن عن حاله يعني واسعه جدا تحتاج الى دقه في الاحصاء الدقيق لكل يعني الشعب السوري متواجد سواء في الداخل او في المهجر هذا الامر يحتاج الى وقت يعني ممكن
الانتخابات بعد اربع سنين ممكن نعم فنحن نحتاج الى وقت طويل يعني الاحصاء ليس بالشيء السهل يعني ودون هذا الامر تكون العمليه انتخابيه غير غير صادقه اي عمليه انتخابيه دون احصاءات دقيقه عن عن اعداد الناخبين ومن سيشارك في الانتخابات فكيف سنعلم ان شعب ادلى بصوته واختاره بشكل صحيح نعم فبالتالي تحتاج ان تهيئ البنيه التحتيه قبل ان نذهب الى حاله الانتخابات هذه المرحله ويلحقها اشياء كثيره من اعاده البنيه الاقتصاديه للبلاد تاسيس بنيه اقتصاديه جديده للبلاد نحن كما تعلم البلاد كانت قائمه على عقليه اشتراكيه في اداره الاقتصاد فهناك يعني دعم للمواد الاساسيه هناك مصانع كثيره تديرها الدوله بنفسها
وكله خاسر طبعا يعني فبالتالي انت بحاجه لاعاده بنيه اقتصاديه على الطريقه الحديثه والجديده يعني هذا الامر كله يحتاج الى وقت اقتصاد راس مالي توجه غربي يعني هلا هناك هذه الفلسفه الاقتصاديه انا اعتقد ان نحن نحتاج الى ان يكون هناك خبراء من البلد ويعرف مقومات البلد بشكل جيد ويحاول ان يستفيد من كل تجارب العالم الى ان ياتي ناتي بشيء يتناسب مع طبيعه ومشت والمجتمع الذي نعيش فيه يعني بيئه الاقتصاديه في سوريا اساسها زراعي ثم صناعي ثم الخدمات والمصارف وكذا وكل شيء يخدم لكن اعتماد نحن يعني يقاس الاقتصاد بالانتاج المحلي يعني ف بيئه خصبه جدا في سوريا
وهي مؤهله للبناء عليها بشكل كبير لكن هناك ركام عليها خلال السنوات الماضيه يجب ان يزال هذا الركام وتوضع خطط جديده يعني لزياده الانتاج كل هذه المرحله تحتاج الى قياده قياده هذه المرحله امر جدا صعب ليس امر سهل يعني لا يقوى ان ياتي اي شخص الان يوقع على قرارات مهمه مثل هذه ثم ستنفذ تلقائيا يعني الامر في سوريا الان لا يحكمه القانون المتوافق عليه لازال هناك تسيير للامور نحن بمرحله اعاده بناء القانون حتى نصل الى هذه المرحله ان تحتاج لمن يقود سوريا ان يكون قرار قراره نافذ اذا اصطلح الناس على امر معين ثم اتى من يراس
هذه المرحله واصدر قرارا عليه ان يكون نافذ فبالتالي ينبغي ان يكون لدي ادوات كثيره ادوات اقتصاديه وسياسيه وعسكريه وامنيه واعلاميه والى اخره حتى تسير الامور بشكل منضبط ت هل مثلا هذا سيكون احد مخرجات مؤتمر الحوار الوطني المتوقع قريبا يعني اولا متى سيعقد من سيشارك فيه وما المخرجات التي يجب ان ينتظرها السوريون منه اول شيء المؤتمر سيكون جامع وشامل يعني لعدد كبير من مكونات المجتمع السوري يعني وهناك قرارات يعني اعتاد الناس على اخذها بعد الثورات ان تكون من خلال السلطه التي يعني وفقها الله الانتصار او او حكمت يعني من خلال القوه العسكريه انا اريد ان انزه
سوريا عن هذا المشهد ف اريد ان يخرج يعني قرارات الثقيله كحل الدستور او حل البرلمان ان يصدر من شخص واحد فقط فانا اقول لا اريد ان اعطي فرصه تكون سوريا جميع تشارك في هذا الموضوع فنحن في هذا المؤتمر سنشرح القضيه السوريه ونشرح كل المعطيات منها من تكلمنا فيه حاليا ثم سنترك القرار عند المؤتمر هذا فالمشاركات سس لل المرحله الانتقاليه بس هل يصح تنفيذ ما بات يوصف بالنموذج الادلبي على كل سوريا البعض يعتقد بانه هذا لا يصح وانه ما نجحتم فيه في ادلب كما يرى الناس قد لا تنجحون فيه على الصعي منذ منذ ان كنا في
ادلب كنت اقول للناس ان المشهد الموجود في ادلب لا يصلح لكامل سوريا لكن هو نوات كان يكثر الحديث عن موضوع اذا اسقط النظام فمن سيدير المؤسسات فانا قلت نبني مؤسساتنا في المناطق المحرره ونعمل كفريق عمل لانه انت يعني مؤسسات بناها ليس بالشيء السهل يعني فان يكون لديك نواه لهذه المؤسسات تملا الفراغ الى حين تتاسس الدوله بشكل صحيح فهذا شيء واجب انا اقول وهو شيء جيد يعني ان تقول انه هذا يصلح لمستقبل كل س اقول لا لكن يصلح لمرحله معينه وما حصل في ادلب حصل شيء حسن وشيء كثير يعني فيه الايجابيات لماذا لانه انت في منطقه
لا يوجد فيها اي شيء لا يوجد فيها اي مقومات فاستطعت ان نبني منها بعض المؤسسات وعمليه اداره الموارد هناك انتجت فرص عمل انتجت مدينه صناعيه انتجت مدن سكنيه انشات فيها الطرقات اصبح فيها اتصالات خدمات الكهرباء متوفره على مدار الساعه فهذه النواه تصلح لان نبني عليها كم تحتاج سوريا لتصبح ايب اخرى على صعيد الخدمات لا ان شاء الله بسور ان شاء الله بسرعه نعم بما نحن نطمح نطمح في سوريا لا ان تكون مثل ادلب ان تكون مثل الدول المتقدمه ان شاء الله في غضون سنوات ان شاء الله قريبا ام لا اقصد الخدامات المباشره التي يحتاجها الناس
بشده الان الكهرباء الماء الوضع العمله النقد يعني اعتقد في غضون سنه بذلا تكون يعني كير تغييرات جذريه نعم نعم سنه ان شاء الله البعض خائف من فكره اللون الواحد في التعيينات نعم الا ترى لونا واحدا في التعيينات الحاليه في هذه المرحله نعم صحيح لان هناك فريق عمل منسجم مع بعضه انت بحاجه في المراحل الانتقاليه انت بحاجه الى الى فريق عمل منسجم يعني اصعب شيء ان نبني مؤسسات تكون كالجزر لا تتواصل لا تتكامل مع بعضها المرحله الحاليه نعم هذا الشيء يعني اي لا اقول ان كمان نحن لا نريد ان نوزع المؤسسات والوزارات هدايا على الاعراق والطوائف
والاحزاب وكذا ويحصل فينا تعطيل يعني كما يحصل في بعض الدول المجاوره قسمت طائفيا وعرقيا وحزب الدوله ثم يعني خرجوا بعنوان ان حصل هناك يعني اتحاد وطني او توافق وطني لكن المؤسسات كلها معطله انا اذهب الى حاله الكفاءات نعتمد في المرحله الاولى على من يعني ادار مرحله معينه من العمل لكي يحصل الانسجام ثم بعد ذلك عندما ننتقل الى حكومه مؤقته طويله الامد سيحصل فيها التشارك من يعني اطيا هي ضرات المرحله الانتقاليه ليس اقصاء نعم صحيح نحن دعنا نميز ما بين التشاركيه وما بين المحاصصه ام نحن يعني في تصوري ان المحاصصه ستدمر الدوله السوريه ولو انشانا الدوله
السوريه على عنوان المحاصصه سيكون هناك يعني بالتاكيد دمار شامل ولن يكون هناك اي عمليه بناء في سوريا اما اذا ذهبنا الى بناء الوطن من جديد ب عنوان الكفاءات ويكون مبني على قانون مؤسس بطريقه صحيحه فهذا الامر يختلف اختلافا جذريه وسنجد نتائج هائله في المستقبل يعني لن نتخيل ان نرى فارس خوري جديدا مثلا في سوريا رئيسا او رئيسا للحكومه في قادم السنوات يعني انا ايضا اريد ان اعلق على هذه القضيه يعني هناك كثير من يسال على موضوع الطوائف والاقليات سوريا بلد عاش مشترك يعني بشكل على عبر الاف السنين ومئات السنين يعني فلكن التدقيق على هذه المساله
هو ما ما سيثير الفتنه في داخل سوريا فانا اقول دعوا الناس يعني تعيش مع بعضها بحب وود والحمد لله الامور جيده وكل الناس يعني متفاهم مع بعضها الان بالعكس الناس مبتهجه وفرحه بما حصل يعني ليس هناك قلق في الداخل السوري حول ما يسال عنه الاعلام او بعض الغربيين ققول لي ندع الناس على فطرتها ان شاء الله نحن كسوريين نستطيع ان نعيش مع بعضنا دون اشكاليات يعني اما يكون يعني فلان وفلان هذا يحدد الدستور وهذا شان قانوني بحث يعني هذا على صعيد الطوائف ولكن ايضا سوريا عاشت صحيح الناس عاشوا مع بعض ولكن عاشت احداث قاسيه جدا
وهناك عمليات انتقام تحصل بين حين واخر هل انتم قادرون على طمانه الناس انه هذا لن يستمر انه مرتكبيها سيحاسبون لا هناك يعني سوريا فيها اوجاع كثير النظام خلف يعني انقسامات هائله داخل المجتمع لو نحن فتحنا المجال لاخذ الحقوق بالطريقه التي يعني يريدها البعض اقول الدوله لن تبنى بهذا الشكل لا ينبغي ان يكون لدينا يعني عقليه ثاريه في اداره الدوله ولا ينبغي ان تكرس لدينا عقليه المعارضه ايضا في اداره الدوله نحن يجب ورثنا المشكله السوريه كما هي يجب ان نتعاطى معها بكل حكمه ورويه وهدوء هناك بعض الشخصيات التي ارتكبت مجازر كبيره وهي معروفه ومعلومه ستبقى تلاحق
مجازر التي فيها نوع من الجريمه المنظمه يعني التعذيب الشديد مجزره الحوله بانياس مثلا الافرع الامنيه سيدنا كل من هو مسؤول عن هذا الامر سيح سينال جزاؤه اما اذا ذهبنا ل يعني لنبحث عن حق كل ما حصل خلال 14 سنه فهذا ما عمت به البلوه ويتعذر على الجميع ان يقوم به بل و سيكرس حاله الانتقام والانتقام المضاد والخلافات البينيه وال وعدم الرضا عن فانا اقول يعني لذلك نحن غلبنا حاله العفو في في ادائنا العسكري ايضا ونحن في الحاله العسكريه التي يعني يتصور فيها المرء ان المعركه سيكون فيها حاله من البطش وسف كثير من الدماء نحن غلبنا
حاله الرحمه ودخلنا الى مناطق كثيره وواسعه جدا ولم يحصل فيها سفك الدماء هذا صحيح وتم انطم الناس ولكن في عمليات قتل تحصل في عمليات انتقام تحصل المشكله المشكله السوريه يعني كبيره جدا وما يحصل الان هو اقل كلفه ام لكن نحن يعني نحاول قدر المستطاع ضبط النفس دعوه الناس الى ضبط النفس نشر القوى الامنيه والعسكريه حتى يعني تواجه بكل حزم اي من تسول نفسه ان يثير هذه النعرات ناهيك عن يعني احتماليه وجود كثير من الناس المنزعجين من الحاله السوريه الجديده بان يثيروا مثل هكذا مشاكل يجب ان لا ننساق الى ان ندخل في حروب يعني بينيه داخليه
تؤثر على مسار الدوله ومستقبلها في المستقبل هل ستحل هيئه تحرير الشام تاكيد يعني لا يصلح ان تدار الدوله بعقليه الجماعات والفصائل و نحن منذ ان كنا في ادلب مستعدين لهذا الامر يعني نفسيا و ومعنويا لكن لم يكن هناك الفرصه المناسبه فرصه اداره الدوله هي اعظم فرصه لحل هي ترشم ونحن اول الناس من سيحل يعني هيئه تحرير الشام يعني في متى تتوقع ذلك اعتقد في المؤتمر في مؤتمر الحوار الوطني سيكون اعلان رسمي عن ذلك نعم هذه هي يعني مفاجاه اعتقد هي حصريه لكم حصريه للعربيه شكرا جزيلا اي هل سقطت لديكم المعارضه السابقه كما سقط النظام السابق
هناك فرق كبير جدا نحن لاان نستطيع ان نقارن ما بين المعارضه والنظام بالتاكيد يعني هم ناس ايضا ممن ضحوا في هذه الثوره وخرجوا وهجروا من بيوتهم ولجوا في دول الجوار فهناك فرق شاسع لا استطيع ان يعني اقارن بينهم لكن انا اقول ان حاله الدوله لا تحتمل الانقسامات يعني هناك مؤسسات اسست لاجل معارضه الحكم السابق واليوم الحكم السابق ذهب فذهب السبب الذي يدفع لتاسيس هذه المؤسسات انا اقول لنجتمع جميعا تحت ظل الدوله اليوم نبني قانون ودستور ونبني خطه استراتيجيه تنمويه كبيره للبلاد فلسنا بحاجه اليوم لمؤسسات جانبيه مع في ظل وجود الدوله ولكن هذا يعني انه وال
الائتلاف يجب ان يحل نفسه الان يعني اي لا يعني ذلك ان يذهبوا الى بيوتهم بل ياتوا للمشاركه في بناء الدوله الجديده السوريه كاي مواطن سوري اخر كاي مواطن لديه خبره وله اولويه بانه ولا التفاوض نعم يفاوض من الان و 22 54 والمجتمع الدولي وبيترسون يعني هناك ظروف تغيرت يعني نحن دائما القوانين يجب ان يكون فيها نوع من المرونه يعني نحن عندما قمنا بالع العسكري راعينا 2254 2254 في جوهر وفي قشور فالجوهر ان اي يعمل على اعاده اللاجئين ونحن فعلنا ذلك في العمل العسكري ف عوده النازحين واللاجئين اصبحت مؤمنه لكل السوريين في كل بقاع الارض اخراج
المعتقلين ونحن فككنا قيد كل المعتقلين في كل سوريا من كل الافرع الامنيه رغم كل الماسي التي رايناها هناك اي انتقال السلطه بشكل سلمي نحن ايضا انتقلت السلطه بشكل سلمي هرب الرئيس واستلمت الحكومه وانتقلت بشكل سلمي الى الى السلطه الجديده انا اقول جوهر 22 54 قد نفذ منه اهم شطر فيه تبقى الامور الاخرى في 22 54 يتعذر تطبيقه ماذا نفعل اليوم يعني نرسل الى بشار من موسكو لحتى يس السلطه مثلا هناك اشياء منطقيه وواقعيه هذا القرار صدر 2015 اليوم نحن 2024 في نهايه 2024 هناك هذه المعركه قلبت كل الموازين فيجب ان يراعى المجريات الجديده في تطبيق
هذا القرار وهذا نحن ما وصلناه الى يعني مبعوث الامم المتحده انه يعني جرى الكثير من الخير خلال الفتره الماضيه وتجاوزنا حل يعني جوهر القرار 22 54 وانا ايضا اريد ان اعلق على شيء المشكله السوريه المشكله عمرها 14 عام فيها الكثير من المعاناه وحصل يعني الكثير من المحاولات لاصلاح الحاله السوريه لكن فشلت الامم المتحده والمجتمع الدولي في ان يخرجوا سجينا واحدا خلال 14 وفشلوا في ان يعيدوا لاجئا واحدا وفشلوا ان يقنعوا النظام بادن عننا حل سياسي يصب في صالح النظام فبالتالي اليوم الشعب السوري انقذ نفسه بنفسه فان اقول لا تثقل كهله بقرارات يعني تجم يعني يتم
الجمود عليها اي تزيد من معاناته وتعيدو الى مربع اول فما هي الغايه هل الغايه تطبيق القرار هذا بحرفه ام الغايه النفع الذي حصل من جراء هذا القرار اقول جرت الامور كما يريد البعض ولا اعتقد ان هناك احد يعني من في الامم المتحده ينزعج من فرح السوريين فلماذا ننكد عليهم الان ب بتطبيق يعني بعض بنود هذا القرار التي اصبحت من الماضيه كانك لا تريد بعثه امميه خالص يعني لا لا لا البعثه الامميه كان لها دور يعني فعال لكن ما استطاعت ان تحل المشكله يعني فالان نحن نستطيع ان ندير المرحله الجديده ايضا ب اي يعني سويه مع
الامم المتحده وتخرج الامم المتحده بصوره ناجحه من في الملف السوري يعني ليس على صورته القديمه التي رسخت في ذهن السوريين هم كانوا في معاناتهم والامم المتحده يعني تكتفي بارسال بعض المساعدات الغذائيه والخيم تمام والاستقرار عليها فانا اقول لا نحن نستطيع ان نخرج من هذه مع كلنا جميعا جميعنا نكون منتصرين فيها وناجحين فيها ومساهمين في يعني علاج المشكله السوريه اي يعني لا اخفيك سيد شرع انت تحدثت عن امن المنطقه ككل بانتصار الثوره السوريه ولكن هناك الكثير من الاقلام المتوج سه يعني او اللي عندها يعني ريبه و خيفه من امكانيه ان تكون سوريا منطلق لجماعات اسلامو اي
في دول تحارب جماعات الاخوان مثلا او غير جماعه الاخوان وفي بعض الصور التي تنتشر الح الان في في ل رموز معينه او شخصيات معينه في الداخل السوري تثير قلق البعض وفي احداث كثيره في التاريخ اطرت سوريا حتى ايام النظام السابق لتسليم شخصيات الى بعض دول الخليج على اثر احداث معينه اي على هذا الجانب وانتم يعني علاقتكم جيده في الكثير من هذه الرموز والشخصيات كيف ستتعامل والله اول شيء نن سوريا ن جنبها اي عمليه يعني مجاذيب سياسيه ممكن تؤثر على الدول المجاوره لنا او حتى البعيده يعني نن كنا واضحين مع كل الاطراف نحن نبني علاقات استراتيجيه
مع الدول المجاور وغايتنا التنميه الاقتصاديه الشعب تعب كثيرا من حه الحروب والتجاذبات لا اريد ان اضع سوريا في موقع يكون منفرا ل يعني حاله الدول ودون علاقات استراتيجيه ومصالح متبادله بيننا وبين الدول الاخرى لن يحصل هذا هذه التنميه التي نسعى اليها جميعا فانا اقول لن تكون سوريا محطه لمثل هذا الامر ونحن كما تعلم هناك تعاطف كبير حصل مع الشارع السوري وكثير من الناس ياتوا يهنئوا وكذا ونحن لا نميز كثيرا يعني على خلفيات كل طرف ما معنى يعني تفاجات من بعض الامور التي حصلت يعني ما كنت على علم ودرايه في في هذا يعني على خلفيه يعني
كل من يزورنا تزورنا يعني ناس معارضه لدول وناس لكن نحن ذكرنا سابقا لن نكون يعني نقوي طرف على حزاب طرف اخر ونريد استقرار لهذه الدول وطمان تها بشكل كامل بالتاكيد يعني استقرار سوريا وشكلها الحالي يصب في صالح المملكه العربيه السعوديه بشكل مباشر وصالح الخليج العربي بشكل عام يعني لان تهديدات المشروع الايراني لل للخليج العربي مست لا يمكن ان نسمح بان تكون سوريا محطه لازعاج اي دوله من الدول المجاوره الان والثوره تصدير الثوره على غرار تصدير الثوره ذكرت ان الثوره انا من اللحظه الاولى ابلغت كل الناس وصرحت هذا في الاعلام ان الثوره قد انتهت بالنسبه لنا
نحن سنذهب الى بناء الدوله فلن يعمل على تصدير الثوره وانا قلت انه نحن نريد ان ندير المرحله بعقليه الدوله وليس بعقليه الثوره صحيح مع اعتزازنا وهي جزء من تاريخنا وشيء نعتز به ونرفع راسنا به لهذه الثوره المباركه ال لان مرحلتها قد انتهت كيف تنظرون الى التصريحات والاجراءات السعوديه الاخيره فيما يتعلق بسوريا ما بعد سقوط النظام السابق ايجابيه جدا السعوديه بالتاكيد يعني استقرار سوريا وشكلها الحالي يصب في صالح المملكه العربيه السعوديه بشكل مباشر وصالح الخليج العربي بشكل عام يعني لان التهديدات المشروع الايراني لل للخليج العربي مستمره ودائمه كانت وسوريا تشكل مركز ز اساسيا انا اعتقد ان
اي يعني المملكه العربيه السعوديه تسعي ال ان يكون هناك استقرار في سوريا و والحاله التنمويه التي نسعى اليها ايضا هم سيكونون شركاء فيها وسوريا صحيح بلد منكوب لكن بنفس الوقت هو فرصه استثماريه كبيره لكل الدول المجاوره لنا التي تستطيع ان تقوم وتنفذ مشاريع استراتيجيه وفيها عوائد كبيره جدا ستكون في صالح هذه الدول فانا يعني بكل اعتزاز افتخر ب بكل ما قاموا به الى حد هذه اللحظه وهناك وفود ايضا اتت الينا تمهد ل يعني فتح علاقات جديده وبناء علاقات استراتيجيه يعني متوازنه بين بين المملكه العربيه السعوديه هذا الدور الذي تطمحون لان تلعبه المملكه العربيه السعوديه في
سوريا في السنوات تكيد لها دور كبير المملكه العربيه السعوديه يعني دوله اقليميه هامه جدا ولديها تاثير ليس بالقليل على الدول الكبرى فوش شراكه بينها وبين سوريا الحديثه سيكون هناك يعني لها ايضا اثر اكبر باذن الله تحدثت سابقا عن الرؤيه الاقتصاديه والتنمويه للامير محمد بن سلبان اي كيف يمكن لسوريا ان تستفيد منها وكيف يمكن للمملكه ان تساعد في ذلك باعتقادك يعني المملكه العربيه السعوديه سعت الى انشاء بنيه تحتيه كبيره جدا وانتقلت من حاله الاعتماد الكلي على النفط الى التوطين الكثير من الصناعات زيها يعني وتنوع الاقتصاد وانا تابعت خلال الفتره الماضيه كثير من المنشات وكثير من المشاريع
الجريئه التي قامت بها المملكه العربيه السعوديه وهذه ما ت ما تحتاجه بلداننا في الحقيقه يعني الناس ملت من حاله الصراع والحروب وسئمت من من هذه الحاله وهناك ايضا كان خطر استراتيجي على على البنيه الاقتصاديه للمملكه العربيه السعوديه انقذت في المشاريع في رؤيه 20 30 في تصوري من ان يكون الاعتماد الكلي على الحاله النفطيه الى تنويع الاقتصاد لان في نهايه المطاف سينضم هذا النفط يعني اولا او اخرا يعني فلا بد من استثمار عائداته لكي تكون هناك يعني بنيه اقتصاديه صحيحه متنوعه تعتمد على انتاج المحلي وانتاج متنوع لكي لا يحصر الاقتصاد في بوابه واحده فقط يعني نعم
تقول ايران بعد انتصار الثوره السوريه لا يتوهمن احد بان هناك من انتصر في في سوريا وان الاحداث في سوريا ستكون كثيره في الفتره المقبله كيف تتعاملون مع هذا الكلام والله يعني انا امل كنت من ايران ان يعيدوا حساباتهم في تدخلاتهم في المنطقه يعني على حساب شعوب المنطقه وعلى حساب يعني وايران باسلوبها في سوريا خلفت جراحات كثيره فهم استدعوا الروس للدخول الى الساحه السوريه وكما تعلم كان استهداف لب التحتيه من المدارس والمشافي والافران وساعدوا في تهجير الناس بشكل كبير جدا انا اعتقد ان هذه المرحله تحتاج من ايران الى اعاده نظر سوريا لا تستطيع ان يعني تستمر
دون علاقات مع دوله اقليميه كبيره مثل ايران ولكن يجب ان تكون على اساس العلاقات الدبلوماسيه احترام سياده البلدين عدم التدخل في شؤونه الداخليه الاكتفاء بالعلاقات التي تتوافق مع مصالح البلدين دون التدخل في امور واثاره عراض ال طائفيه وما الى ذلك وانا اعتقد ان هناك يعني شريحه واسعه داخل ايران تطمح لان تكون دور ايران في المنطقه ان يكون دور ايجابي متفاهم مثله مثل اي دوله طبيعيه يعني دون الدخول ودعم ميليشيات معينه والدخول الى الى قرى وبلداتها والعبث بها كما حصل خلال 14 سنه الماضيه بس ما بدكم تعويضات ما بدكم تعملوا دعاوه بمحاكم ضد ايران ضد حزب
الله والله يعني لم افكر كثيرا في هذا الامر ساترك هذا الامر الى اللجان القانونيه يعني التي ستعمل على هذا الامر نحن نسعى الى تهدئه الامور قدر المستطاع وبالتاكيد يعني هناك مخلفات كثير خلفت هذه الحرب لكن نحن نسعى الى تهديه الامور وبناء علاقات متوازنه واستراتيجيه قدر المستطاع هناك جرح عند الشعب السوري يشكو منه من ايران فنحن بحاجه الى الكثير من الوقت حتى تدم ل هذه الجراح والاهم من هذا ان لا تعود ايران للتفكير في استخدام سوريا كمنص للاعتداء على بعض الدول او تشغيب على بعض الدول هل ظلت تحاول بعد سقوط النظام هل وصلتكم مؤشرات الى ذلك
نحن قمنا بواجبنا كدوله يعني في حمايه سفارتهم وحمايه المواقع المراقد الدينيه ن المراقد الدين التي يعني تخصهم خشيت ان يعني يحصل فيها نوع من الاستفزاز وما الى ذلك يعني فهذا كواجب دوله يعني امام دوله وانا كنت اتوقع منهم ان يقدروا ذلك الامر فيخرجوا بتصريحات ايجابيه تجاه المجتمع السوري والشعب السوري بالتاكيد هذه الفرحه التي عمت الشعب ينبغي ان لا تكون يعني مصدر قلق للايرانيين بل ممكن ان تكون موجه لهم كان عليهم ان يختاروا ان يصطفوا مع الشعب لان الشعوب في النهايه ستنتصر مهما كان الامر على ان يصطفوا مع هذا النظام الذي نكل في هذا الشعب قالت
روسيا ان هناك ضغوطا تمارس عليكم لوقف او تخفيف يعني التعامل معها في الفتره الاخيره هل هذا صحيح هل تؤكده او تنفيه وما طبيعه هذه الضغوط يعني روسيا دوله مهمه وايضا هي تعتبر ثاني اقوى دوله في العالم يعني وهناك مصالح استراتيجيه عميقه بين سوريا وروسيا يعني السلاح السوري كله روسي يعني كثير من محطات الطاقه يعني هي بخبرات روسيه ايضا وهناك يعني اواصر ثقافيه كبيره بين سوريا وروسيا يعني ف نحن لا نريد كنا ان تخرج روسيا من سوريا بالشكل الذي يعني يهواه البعض اها وانا اي يعني اجزم بان سوريا قادره لديها شخصيه مستقله ولا تخضع للضغوط نحن
ننظر الى مصالح شعبنا بالدرجه الاولى ونتعامل مع الدول على هذا الاساس لسنا بوارد سوريا اضعف من ان تدخل في حاله الصراع ما بين الغرب وروسيا وما يحصل في اوكرانيا نحن كنا بمناى عنه ونحن مقصف من الطائرات الروسيه فكيف اليوم فلا نريد ان ندخل في حاله من الاستفزاز رغم اننا نرى ان الشعب الاوكراني لديه الحق في ان يعيش ب بحريه وسلام ونرفض اي اعتداء قد يحصل عليه ونامل ان تنتهي هذه الحرب بالقريب العاجل لانها اثرت على المزاج العالمي وعلى الشعوب المنطقه باكملها يعني هناك اداره قادمه في امريكا اداره دونالد ترامب هل تتواصلون معهم هل يتواصلون معكم
و ما الرساله التي يمكن ان يعني تدلي بها حضرتك للاداره التواصل حصل من خلال الخارجيه الامريكيه يعني هناك كان يعني مبعوث للخارجيه الامريكيه السيده باربرا ليف اتت الى دمشق صحي صحيح من الخارجيه الحاليه نعم صحيح نحن اكدنا على مساله مهمه يعني هي عقوبات القائمه على سوريا في هذا الوقت ف اصدرت هذه القوانين العقوبات قيصر وسيزر وما الى ذلك بناء على الجرائم التي ارتكبها النظام في حق الضحيه التي نحن جزء منها يعني فاليوم الضحيه هي التي يعني ازالت هذا النظام فينبغي بزوال النظام ان تزال هذه العقوبات تلقائيا الاستمرار بها اعتقد انها ستزيد من معاناه الشعب السوري
وامريكا يعني كانت تصدر نفسها على انها صديقه للشعب السوري فلا ينبغي ان يكون تبقى هذه القوانين التي صدرت بحق النظام لانه قتل من الشعب ان تبقى مستمره عندما الشعب اخذ قراره في ازاله هذا النظام فنام الاداره الامريكيه الجديده ان لا تسير على نفس نهج الاداره السابقه في الاستمرار في هذه العقوبات وان ترفع دون الدخول في مفاوضات ودون الدخول في مساومات على الاطلاق ولكن للامريكيين ايضا مصالحهم في المنطقه والعلاقه مع الاكراد و يعني قصد جزء منهم وجزء من المعارك الدائره حاليا والتي لا تزال هناك بعض التصريحات الايجابيه في اليومين الاخيرين هل الامور ذاهبه باتجاه حل مع
قصات باعت يعني نحن خاطبنا كل الاطراف ان هذه مشكله سوريا دعونا نحلها سوريا سوريا يعني ونحاول ان نجد صيغه حل مناسبه لوضع شمال شرق سوريا على ان يكون على قواعد اساسيه ان لا يكون هناك تقسيم لسوريا وان لا نكرس فكره التقسيم في سوريا باي شكل من اشكالي حتى ولو كان بشكل الفيدراليه لان مجتمعاتنا الى هذا الوقت ليست مؤهله لفهم طبيعه الفيدراليات فهي تذهب الى حاله التقسيم بعنوان الفيدراليه الامر الاخر ان يكون هناك في شمال شرق هناك مسلحين اجانب عندهم مشاكل مع دول مجاوره فكما اننا نضمن امن وسلامه الدول المحيطه بنا بنفس الوقت تركيا تعاني من
حاله تنظيم البككا وما يقوم به من تفجيرات في الداخل فنحن لا نسمح بان تكون سوريا منصه لمثل هذه الهجمات الاكراد جزء من شعبنا وهم ظلموا كما ظلمنا والواجب علينا حمايتهم وصيانتهم واعادتهم الى بعض القرى التي يعني نزحوا منها خلال فتره ال الثوره ف فهذا واجب علينا على هذه الاسس نحن نقوم من كان مسلحا من ال شمال شرق سوريا فوزارة فنحن يعني نفتح مسار تفاوضي مع قسد ونترك يعني حاله الحوار لربما نجد حلا يعني ان شاء الله يناسب الحاله السوريه ماذا لو خرجت تظاهرات ضد احمد الشرع في شوارع دمشق والله نحن اعتدنا على هذا الشيء يعني
انا اقول ان التظاهر وهو حق حق لاي انسان يعيش في اي بلد ان يعني يقول كلمته يعترض من اي من هذا القبيل وهذا كان يحصل في ادلب في بعض الاحيان لكن على ان يكون منضبط بالضوابط التي يكفل يكفلها القانون لا هناك من يعني يخرج بعض الاحيان في التظاهر مثلا ويتعدى على المؤسسات العامه او يخرج القانون المسموح به فبالتالي هنا ستاخذ دورها يعني الاجهزه الشرطيه والامنيه يعني فان كان ضمن ما يكفله القانون من حق ما ي من حق ما يكفله القانون فاعتقد ان هذا امر متاح وطبيعي جدا يعني ليس هناك انسان في الدنيا يجري التوافق عليه
من كل شرائح المجتمع يعني فلا بد ان يحصل بعض الخلاف وهذا الخلاف الذي يحصل نستثمره لاثراء الحال الشعبويه والمنطقيه في سوريا حتى تدار بطريقه سليمه وصحيحه انا ذهبت في خلال وجودي بدمشق لحضور ستاند اب قمدي هل ممكن ان نشاهد احمد الشرع يحضر مسرحيه ملتزمه عرض مسرحي ملتزم في دمشق او غير دمشق حتى لو كان ينتقد والله الان لا اجد الوقت حتى يعني انام في ان كان لدي متسع من الوقت ساذهب للراحه يعني قليلا قبل ان اذهب الى المساء المسارح الجواب لا لا ليس لا يعني لا مفكر فيه يعني اذا فكرت فيه ان شاء الله ساجيبك
يعني تماما ولدت في الرياض نعم ماذا تذكر عن طفولتك هناك عن نشاتك في الرياض والله انا يعني اعتز بهذه الولاده هناك ونوعا ما اشعر بالهواء المملكه العربيه السعوديه فتره الطفول لم تكن طويله يعني بضع سنوات لكن اذكر كثير من الاحداث فيها رغم صغر السنه يعني ف انا يعني كم كان عمرك عندما عدت الى سوريا مع الوالد سبع سنوات تقريبا او من هذا القبيل يعني ما الذي تذكره لكن رجعت الى سعوديه في سنه 2000 او كذا اذكر الحي اذكر الحدائق اذكر طيبه الناس هناك والتعامل معهم كان شيء رائع يعني تشتاق لتعود الى الرياض صحيح شكرا جزيلا
احمد الشرعه قائد الاداره الانتقاليه في سوريا على هذا الحوار الشيق وال الليي في المعلومات هامه جدا شكرا لمنحنا كل هذا الوقت اهلا وسهلا فيكم حياكم الله في مشاهدينا الكرام هكذا نكون قد وصلنا الى ختام هذا اللقاء الخاص مع احمد الشرع قائد الاداره الانتقاليه السوريه شكرا لمتابعتكم والى اللقاء